سياسة

هذا ما قاله وزير العدل عن العفو عن الزفزافي ورفاقه

الرباط اليوم

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في جلسة مجلس النواب يوم أمس الاثنين، أن قضية العفو عن معتقلي الريف هي من اختصاص الملك فقط.

جاء كلام الوزير ردا على سؤال رئيس المجموعة النيابية لحزب “العدالة والتنمية”، عبد الله بوانو، حول “المبادرة المحمودة التي أطلقها سابقًا لإطلاق سراح معتقلي الريف والصحفيين”.

وأوضح وهبي: “إصدار العفو عن معتقلي الريف خارج نطاق اختصاص وزارتي. هؤلاء يجب أن يلتجؤوا للملك، فهو رمز وحدة البلاد، وهو القادر على معرفة ما هي المصلحة العليا للجميع”.

وبخصوص ملف استرجاع الأطفال القاصرين غير المرافقين، اتهم وهبي دولا لم يذكر أسماءها بـ”عدم التعاون مع المغرب”. وأكد أن هناك أطرافا تستغل هذا الموضوع سياسيا.

وأضاف الوزير أن وزارته كانت ترغب في التعامل بمنطقية مع هذه القضية، وهناك جهات تتفاوض معهم في بعض الدول، لكنهم لا يتعاملون بنفس الطريقة مع المغرب.

وأكد وهبي أن مسألة استرجاع الأطفال المغاربة تقع ضمن مسؤولية المغرب، وأن الحكومة لم تتهاون في معالجتها. ونوه بأن المغاربة أبناء المملكة، ولن يتخلى عنهم أو يتجاهل مصلحتهم.

ودعا إلى عدم استغلال هذه المسألة سياسيا على حساب المصلحة الوطنية، مؤكدا أن الحكومة كانت وستظل جادة في إيجاد حل نهائي لهذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى