وطنية

هجوم يستهدف MAP

الرباط اليوم

تتعرض المواقع الإلكترونية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء (لاماب)، منذ يوم الاثنين الماضي، لهجوم إلكتروني يستهدف حجب الخدمة، الهجوم من نوع (DDOS)،والذي أدى لإحداث عدد من الاختلالات التي جعلت الولوج إليها صعبا.

وقال عدد من المراقبين، أنه لا يمكن تفسير هذا الحادث الخطير خارج سياق التوترات الجيو – سياسية التي تثقل كاهل المنطقة، والتي تعكسها شدة هذا الهجوم السيبراني ضد مؤسسة عمومية بالمغرب.

هذا، ولاحظ مهندسو “لاماب” تدفقا هائلا للغاية أدى إلى تشبع النطاق الترددي للروابط الإلكترونية لهذه المواقع، قبل إخطار المركز المغربي لليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية (MACERT) التابع للمديرية العامة لأمن نظم المعلومات.

 

وفور ملاحظة الهجوم من طرف الوكالة، أحدث مهندسوها خلية أزمات رفقة شركائهم لتلافي التعطل الكامل للمواقع، وكذا لتعزيز التدابير الأمنية الموضوعة للتعامل مع الاضطرابات المحتملة.

جدير بالذكر أن هجوم حجب الخدمة يعد استهدافا معلوماتيا يروم تعطيل الخدمات الإلكترونية ومنع المستخدمين الشرعيين للخدمة من الولوج إليها استخدامها.

هذا، وغالبًا ما يشار إلى الهجمات الموزعة على الشبكات باسم هجمات حجب الخدمة الموزعة (DDoS).ويستفيد هذا النوع من الهجمات من حدود القدرة الخاصة التي تنطبق على أي موارد للشبكة العنكبوتية، مثل البنية التحتية التي تمكّن أي موقع. وترسل هجمات DDoS طلبات متعددة إلى سيرفر الويب الذي تمت مهاجمته، بهدف تجاوز قدرة موقع الويب على معالجة الطلبات المتعددة، وبالتالي منعه من العمل بشكل صحيح.

وتستهدف هذه الهجمات حسب موقع مضاد الفايروسات كاسبير سكاي المعروف، في الغالب:

مواقع التسوق عبر الإنترنت
الكازينوهات عبر الإنترنت
أي شركة أو مؤسسة تعتمد على توفير الخدمات عبر الإنترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى