وطنية

هام.. المغرب يصوم في هذا التاريخ

الرباط اليوم

دعت المحكمة العليا السعودية، الخميس، المواطنين والمقيمين المسلمين، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم غد السبت ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “ترغب المحكمة العليا إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم السبت، فإن لم يُرَ فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الأحد”.

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

ويتجدد كل رمضان  الجدل بخصوص اختلاف المطالع بين المشرق والمغرب، حيث يعمد بعض المواطنين للصوم مع الرؤية المشرقية خاصة السعودية .

وفي هذا الصدد افاد عبد العزيز خربوش  باحث ومعدد فلكي، للأيام 24 ان أغلب فقهاء يعتمدون على الرؤية البصرية، مستغربا أن يتم مراقبة الهلال في السعودية غدا السبت لأن  الهلال غير موجود اصلا في السماء وهنا يأتي دور الحساب لفلكي.

وأوضح المتحدث ذاته  ان المغرب ايضا يعتمد  اساسا على الرؤية اما لحساب الفلكي   فيتم اعتماده لتحديد يوم الرؤية.

وتابع خربوش أن المغرب سينتظر إلى يوم الأحد لأن الرؤية ممتنعة، وإذا تعذرت سيكون فاتح رمضان يوم الثلاثاء ، لافتا إلى ان الفقهاء اجمعوا أنه إذا رؤي الهلال بالشرق رؤي بالغرب .

وأكد في السياق ذاته ان الهلال يظهر في الغرب وليس الشرق لأن غروب الشمس بالمغرب سابق، مستغربا ان اهل المشرق الذين اعلنوا مراقبة الهلال يوم السبت، معتبرا انهم يعتمدون على حسابات مكة ، والرؤية هناك تختلف عن الرؤيا في المغرب.

واشار الى أن رؤية الهلال مرتبطة بعلم الميقات والميقات مرتبط بعلم الهيئة، مؤكدا ان مراقبة الهلال في المغرب ستبدأ يوم الأحد وإذا تعذرت الرؤية اكمل عدة شعبان ثلاثين يوما ةعليه يمكن للمغاربة الصوم يوم الثلاثاء.

وأوضح المتحدث ذاته  ان المغرب ايضا يعتمد  اساسا على الرؤية  لجميع الشهور اما لحساب الفلكي   فيتم اعتماده لتحديد يوم الرؤية واذا اتبث الحساب لفلكي الرؤية يستأنس به  .

من جهته كشف باحث فلكي ، وعضو للمرصد الإسلامي لمراقبة الأهلة رفض الكشف، عن اسمه ان معطيات وزارة الأوقاف تميل إلى عدم الرؤية يوم الأحد وعليه ترجح يوم الثلاثاء اول  ايام رمضان.

واوضح الباحث ان رؤية الهلال لا تتم في يومين بل في يوم واحد ما يجعل المغرب افضل دولة عربية وإسلامية تتحرى هلال شهر رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى