RABATTODAYالرئيسيةوطنية

معهد في بريطوريا: عودة الرباط إلى الاتحاد ستعزز دينامية افريقيا

M6Afrique_589086804الرباط اليوم: و م ع

اعتبر معهد جنوب إفريقيا للدراسات الأمنية، الذي يوجد مقره في بريتوريا، أن عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي ستعزز الدينامية في القارة الافريقية المدعوة إلى رفع تحديات معقدة في السنوات المقبلة.

ولاحظ المعهد، في تحليل حول تأثير عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي على القارة، أنه منذ 33 سنة، تم رفع العلم المغربي في مقر المنظمة الافريقية، التي صادقت على هذه العودة خلال قمتها الـ28، التي عقدت يومي 30 و31 يناير الماضي في أديس ابابا بإثيوبيا.

وأضاف المعهد أن “المغرب استرجع أخيرا مقعده” داخل أسرته المؤسسية الافريقية، مؤكدا أن هذه العودة سيكون لها تأثير ايجابي على اشتغال الاتحاد الافريقي وعلى مهامه، وخاصة في المجال الأمني.

وأشار إلى أن هذه العودة تجد مبررها أيضا في الحضور الاقتصادي الهام للمغرب بالقارة، مذكرا باتفاقيات التعاون الاقتصادي الهامة التي أبرمها المغرب مع أهم الفاعلين والشركاء الأفارقة.

وسجل أن الأمر يتعلق بعودة تكللت على خلفية النجاحات الاقتصادية والدبلوماسية التي حققها المغرب، مؤكدا أن حضور المغرب، باعتباره قوة اقتصادية وازنة وقوة عسكرية، يؤشر على تغير هام على مستوى ميزان القوى داخل القارة.

من جهة أخرى، اعتبر المعهد أن من شأن عودة المغرب أن تقوي مكانة شمال افريقيا داخل الاتحاد الافريقي، معربا عن أسفه ، في هذا السياق، إزاء ضعف الانسجام في هذه المنطقة التي تبقى الأقل اندماجا في القارة.

وأرجع جاكي سيليي، الباحث في معهد جنوب افريقيا للدراسات الأمنية، هذا الضعف في هذه المنطقة بافريقيا إلى موقف الجزائر من قضية الصحراء.

وبخصوص إيجاد تسوية لهذه القضية، أشار المعهد إلى أن عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي من شأنها أن تشجع بلدانا أخرى أعضاء في المنظمة الافريقية على سحب اعترافها بالكيان الوهمي المعلن من طرف واحد من قبل انفصاليي البوليساريو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى