رياضة

مصانع النجوم.. الجيش الملكي قلعة اكتشاف المواهب

الرباط اليوم: كووورة

يبقى الجيش الملكي واحدا من الأندية التي تحظى بشعبية كبيرة، على مستوى اصطياد المواهب وتصنيعها.

وساهمت هذه السياسة في نجاح الفريق العسكري، سواء على المستوى المالي أو التقني، حيث يستفيد من اللاعب قبل بيعه.

كووورة يستعرض في سلسلة ” مصانع النجوم “، سياسية الجيش في مجال اكتشاف المواهب، وأبرز اللاعبين الذين قدمهم.

سياسة التكوين

يعد الجيش الملكي من الأندية التي أولت اهتماما كبيرا بسياسة التكوين وجلب المواهب، ويساعده في ذلك، أنه من الأندية المغربية الأولى التي تملك مركزا خاصا بتكوين المواهب، دون استثناء سيولتها المالية المهمة.

وكان للفريق العسكري مركزا بالرباط، نجح في إنجاب العديد من النجوم، قبل أن يهدمه ويشيد مركزا أكبر، في ضواحي مدينة سلا بمواصفات كبيرة.

النجم الأسمر

من بين المواهب التي سيتذكرها الجمهور المغربي وعشاق الجيش، النجم الأسمراني محمد التيمومي، الذي انتدبه الفريق كلاعب مغمور من نادي اتحاد تواركة، وساعده الانضمام للجيش في تطوير ملكاته ومواهبه، حيث واصل تكوينه.

وساعده أيضا الجيش، لتمليع صورته أكثر، خاصة أن الفريق العسكري كان وقتها يلعب على الواجهة الأفريقية وينافس على الألقاب المحلية.

وانضم التيمومي للمنتخب المغربي، وشارك في كأس العالم 1986 بالمكسيك، كما خاض تجربة احترافية، بأوروبا مع ناديي مورسيا الإسباني ولوكرين البلجيكي، ولعب بالخليج مع السويق العماني، ويعتبر من اللاعبين المغاربة الذين فازوا بالكرة الذهبية الأفريقية وتحديدا عام 1985.

نجوم كبار

نجح الجيش في تقديم لاعبين آخرين تلقوا تكوينهم بالقلعة العسكرية، وتألقوا في سماء الكرة المغربية والاحترافية، من بينهم عبدالكريم الحضريوي الذي انتدبه الفريق لاعبا مغمورا، من نادي اتحد تازة، والتحق بالمركز العسكري، وأصبح واحدا من أفضل المدفعين، حيث شارك مع المنتخب المغربي في مونديالي 1994 و1998.

وكانت له محطات احترافية مهمة، مع نادي بنفيكا البرتغالي لموسمين وألكمار الهولندي لـ4 سنوات، وشارلوروا البلجيكي لموسمين.

وأحمد أجدو الذي استقطبه من مولودية مراكش، وتألق مع الجيش ولعب أيضا للأهلي الليبي والوكرة القطري.

وعلى المستوى المحلي، تألق المهدي النغمي الذي ضمه الجيش من شباب تادلة في سن 14 سنة، وتألق معه، ويعد حاليا من أفضل المهاجمين بالدوري المغربي، وسبق أن أحرز جائزة هداف الدوري، ولعب لاتحاد طنجة، ويحمل منذ بداية هذا الموسم قميص مولودية وجدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى