مجتمع

مدريد ترحل الدفعة الأولى من المهاجرين المغاربة الغير مرغوب فيهم

الرباط اليوم: متابعة

قامت اسبانيا بحملة ترحيل عدد كبير من المهاجرين المغاربة المقيمين على أراضيها بطرق غير قانونية، حيث حطت اليوم الأحد طائرة محملة بالمهاجرين المغاربة الغير مرغوب فيهم، بمطار مليلية في انتظار إعادتهم إلى بلدهم الأصلي.

وكشفت معطيات حصلت عليها “الرباط اليوم” أن السلطات الاسبانية أعطت أوامرها للقيام بترحيل الدفعة الأولى من المهاجرين المغاربة غير الشرعيين، خاصة القاصرين غير المصحوبين، حيث حطت اليوم طائرة قادمة من برلشونة باتجاه المملكة كانت تحمل على متنها مئات المهاجرين المغاربة المشمولين بعملية الترحيل.

وفي انتظار استكمال إجراءات ترحيل الدفعة الأولى من المهاجرين المغاربة المطرودين، من المقرر أن تشرع سلطات مدريد خلال الأشهر المقبلة في ترحيل الدفعة الثانية من المغاربة المتواجدين على أراضيها، والذين بات يقدر عددهم وفق آخر الإحصائيات ب250 ألف مهاجر.

وتهدف السلطات الاسبانية إلى التخلص تدريجيا من باقي المهاجرين المغاربة الذين لا يتوفرون على أوراق الإقامة الرسمية بالبلاد، بعدما أصبحوا يشكلون عبئا ثقيلا ويساهمون في تعميق الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد منذ سنوات خلت.

وقررت الجارة الشمالية تكثيف جهودها الرامية إلى مكافحة الهجرة السرية، بعد أن أصبحت تأوي ملايين المهاجرين المغاربة، وكذا القادمين من القارة الإفريقية، باعتبارها بمثابة محطة عبور للوصول إلى الفردوس الأوروبي.

وصادقت الحكومة الاسبانية في يوليوز الماضي على منح المغرب 30 مليون أورو لمساعدة المملكة في جهودها الرامية إلى مكافحة الهجرة السرية، تهريب المهاجرين والاتجار في البشر.

وكانت اسبانيا قد شرعت بالفعل في إعادة القاصرين المغاربة غير المصحوبين إلى ذويهم، و ذلك عبر تفعيل الاتفاق الموقع بين مدريد والرباط سنة 2007 بشأن ترحيل الأطفال المغاربة القاصرين غير المصحوبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى