جهات

لأول مرة.. اكتشاف نوعين غير مسبوقين من الديناصورات في المغرب

الرباط اليوم

اكتشف علماء حفريات مغاربة وأجانب، في الآونة الأخيرة، بجماعة أولاد عبدون بخريبكة، نوعين جديدين من الديناصورات غير معروفين إلى حدود الآن في الوسط العلمي.

وكشف فريق الباحثين ، في مقال تم نشره مؤخرا بمجلة ” Cretaceous Research ، أن هذه الديناصورات، التي يرجح أن لها علاقة أبناء عمومة مع تي ريكس (T-Rex)، تعتبر جزء من عائلة أبليسوريد (abelisaurids) التي عاشت قبل 66 مليون عاما.

وأكد هذا الجهاز العلمي، المكون من نور الدين جليل الأستاذ بمتحف التاريخ الطبيعي بباريس و نيكولاس ر. لونغريتش من جامعة باث، وإريك إيساسميندي وكزافييه بيريدا سوبربيولا من جامعة إقليم الباسك، أن الديناصورات، المكتشفة بالطبقات الجيولوجية القديمة، هي من النوع “المفترس ذو الأقدام” الذي عمر في القارة العظمى “غندوانا”.

وحسب هؤلاء الباحثين، فإن هذه الديناصورات الجديدة تختلف تماما عن تلك المعروفة سابقا، إذ أن نسيج عظامها يبرز أنها كانت في سن البلوغ خلال اختفائها.

ويعزز هذا الإكتشاف غير المسبوق على المستوى الدولي المكانة المتميزة للمملكة في النهوض بالبحث العلمي، وتشجيع الباحثين المغاربة والأجانب على استكشاف الكنوز الخفية للأرض والإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى