وطنية

غياب الأمصال يخرج الساكنة للاحتجاج على وزير الصحة

الرباط اليوم

فارقت طفلة الحياة بالمركز الاستشفائي سيدي حساين بورزازات، متأثرة بلدغة عقرب سامة أصيبت بها بحر الأسبوع الماضي في منزل أسرتها بدوار هودا جماعة تغبالت، إقليم زاكورة.

مصادر محلية أفادت بأن الطفلة الهالكة التي لا يتجاوز سنها 12 سنة، قطعت مسافة تقدر بحوالي 200 كيلومتر، انتقلت خلالها من المستوصف الجماعي لتغبالت، إلى المستشفى الإقليمي لزاكورة قبل أن تحال على مستشفى ورزازات بسبب غياب الأمصال، الأمر الذي دفع بساكنة المنطقة إلى تنظيم مسيرات احتجاجية.

ارتباطا بالموضوع ذاته، وفي وقت تحصد فيه لدغات العقارب أرواح المواطنين المغاربة بسبب غياب الأمصال في المركبات الصحية، اكتفت وزارة الصحة بتوجيه المواطنين إلى ارتداء أحذية مغلقة وأخذ الاحتياطات قبل لمس الأحجار والخشب، وإزالة الأعشاب من أمام المنازل، وإغلاق تشققات الجدران.
وانبرت وزارة الصحة، بمناسبة الحملة الجهوية لمكافحة لسعات العقارب، إلى تحسيس المواطنين خصوصا قاطني المناطق النائية والقروية، بالعمل بالتعليمات والإرشادات التي تنص عليها استراتيجية الوزارة بهذا الشأن، لافتة الانتباه إلى أن 30 ألف حالة إصابة سنويا بلدغات العقارب تُخلف 50 وفاة، جلهم أطفال دون 15 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى