رياضة

شخصيات تاريخية.. الأب جيكو واضع أسس الوداد والرجاء

الرباط اليوم: كووورة

تتميز الكرة المغربية بالحوار الأزلي بين الإخوة الأعداء، الرجاء والوداد البيضاويين، حيث تتميز مباريات الفريقين دائما بالندية والإثارة.

وجمعت شخصية واحدة بين قطبي الكرة المغربية، والأمر يتعلق بالأب جيكو الذي كان من مؤسسي الوداد، قبل أن يساهم في إحداث ثورة الرجاء.

ويعرف أبناء الدار البيضاء جيدا الأب جيكو الذي يعتبر من الشخصيات التي تركت بصمات كبيرة في التدريب والتسيير.

من يكون الأب جيكو؟

هو محمد بن الحسن العفاني، ولد سنة 1900، ويلقب بـ “الأب جيكو”، ولقبه أحد الصحفيين بهذا الاسم، لأن طريقة لعبه كانت تشبه لاعبا فرنسيا يسمى جيكو.

وكان يعتبر الأب الروحي للرياضة في الدار البيضاء، نظرا لتعلقه الكبير بالمستديرة، والخدمات التي أسداها، حيث كان يحظى باحترام كبير، ما جعل الكل يطلق عليه اسم الأب جيكو.

جمع في كرة القدم بين اللعب والمدرب ثم المسير، كما اشتغل بالقطاع الاقتصادي وعمل بأحد البنوك، وحصل على دبلوم للتدريب من إنجلترا.

تأسيس الوداد

كان للأب جيكو دورا كبيرا في تأسيس الوداد البيضاوي سنة 1939، إلى جانب مجموعة من الأسماء أبرزها بن جلون.

ورغم الصعوبات التي وجدها مؤسسو الوداد، في عهد الاستعمار الفرنسي، إلا أن الأب جيكو وباقي المناضلين تمكنوا من القيام بتلك المهمة.

وتولى كذلك تأسيس فروع أخرى للوداد، منها كرة السلة والمصارعة الحرة.

واضطر لمغادرة الوداد مكرها، إثر خلاف عميق مع مسؤوليه، رغم الحب الكبير وتعلقه بهذا الفريق، وهو ما ترك في نفسه حزنا عميقا.

مقولة شهيرة

غادر الأب جيكو الوداد بلوعة وحسرة كبيرتين، وتزامنت مغادرته مع وفاة والده، الشيء الذي زاد من حزنه، لكنه ظل متعلقا بكرة القدم.

وقال قولته الشهيرة “سأنشئ يوما ما فريقا يتقاسم هواء الدار البيضاء مع الوداد” ردا على الطريقة التي غادر بها الوداد.

وكان له ذلك مع الرجاء، الذي انضم إليه بعد تأسيسه سنة 1949، ووضع لمسته مع هذا الفريق، ووضع له طابعا خاصا به، يعتمد على اللعب الاستعراضي، ونجح في خلق تلك المنافسة التي كان يتمناها، بل إنه حقق أيضا قولته الشهيرة على أرض الواقع، قياسا للمنافسة الضارية بين الفريقين، التي ما زالت إلى يومنا هذا.

وتوفي سنة 1970 بعد أن قضى بالرجاء 13 سنة ونجح في وضع أسس هذا الفريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى