سياسة

زعماء الدول الأوربية يرفضون استقبال زغيم البوليساريو

الرباط اليوم: محمد السلاوي

وجد زعيم الجبهة الانفصالية “البوليساريو”، إبراهيم غالي، المعروف ب”بن بطوش”، نفسه في وضع لا يحسد عليه في القمة الإفريقية الأوربية، المنعقدة ببروكسيل، حيث رفض عدد قادة الدول الأوربية استقباله، وهو ما جعله يبدوا منبوذا.

وذكرت مصادر مطلعة، أن “بن بطوش”، لم يتم استقباله من قبل أي رئيس دولة أوربية أو وزير خارجية، ما عادا الاستقبال الضعيف الذي حظي به من قبل المنظمين، والذي لم يستغرق سوى بضع ثوان، وذلك أثناء مروره من البوابة الرئيسية للمؤتمر.

وأفادت المصادر ذاتها، أن زعيم الجبهة الانفصالية “البوليساريو”، ظل وحيدا خلال أشغال القمة السادسة، عكس ما يتم الترويج له من قبل الصحافة الجزائرية، والتي دائما تغرد خارج السرب وتزور الحقائق، وتعمل على نشر الأكاذيب.

وأضافت المصادر ذاتها، أن المتحدث باسم الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي “بيتر ستانو”، أكد على أن الجانب الأوروبي لم يقم بدعوة “البوليساريو” لحضور أشغال قمة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي.

وفي هذا الإطار، فان الاتحاد الأوروبي لم يوجه أي دعوة ل”البوليساريو”، وأن الاتحاد الإفريقي هو الذي تكلف بتوجيه الدعوة فقط من الجانب الإفريقي.

ومن جانبه، أوضح الاتحاد الأوروبي، أن موقفه لم يتغير بشأن قضية الصحراء، مشددا على أن الدول الأعضاء فيه لا تعترف بالجمهورية الوهمية.

ويتماشى هذا الموقف، مع الموقف الذي عبر عنه الاتحاد الأوروبي في قمة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي في أبيدجان سنة 2017، والرامي عدم الاعتراف بالجمهورية الوهمية.

وكان أزيد من 850 منظمة حقوقية صحراوية تنشط في مجال حقوق الإنسان، قد عبرت رفضها الشديد لمشاركة زعيم الجبهة الانفصالية “البوليساريو”، إبراهيم غالي، في قمة الاتحاد الأوربي-الاتحاد الإفريقي، غير أن السلطات الجزائرية وفرت طائرة خاصة ل”بن بطوش” لحضور أشغال القمة السادسة لرؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى