رياضة

رغم الحرب.. أوكرانيا تترشح رسميا لتنظيم مونديال 2030

الرباط اليوم: سارة الشملي

دمجت إسبانيا والبرتغال في ترشيحهما المشترك لاستضافة كأس العالم 2030 في كرة القدم، أوكرانيا التي تواجه حاليا الغزو الروسي، وفق ما أعلنه الأربعاء رؤساء الاتحادات الثلاثة في مؤتمر صحافي بمقر الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) في مدينة نيون السويسرية.

وأوضح الاتحاد الإسباني لكرة القدم، في بيان “أن المشروع يروم إلى أن يكون مصدر إلهام للمجتمع عبر كرة القدم، من خلال إطلاق رسالة تضامن وأمل”. وأضاف أن هذا الدمج “يحظى بدعم (السلوفيني) ألكسندر تشيفيرين” رئيس ويفا.

ووفق الاتحاد البرتغالي لكرة القدن، فإن ضم أوكرانيا “ستتم مناقشة شروطه وتحدد في الوقت المناسب”.

 

وقال رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس “المقر المؤسسي في مدريد، المقر الإداري في لشبونة. وسينضم إلينا الآن الوفد الأوكراني لذا يجب أن نكون سعداء بهذا الخبر”.

وكانت إيسابيل رودريغيس، المتحدثة باسم حكومة إسبانيا، قالت الثلاثاء إن “إدراج أوكرانيا في ملف الترشيح الايبيري” لتنظيم مونديال 2030 “أمر محتمل”، وأكدت أن الحكومة “ستدعم” هذا الاندماج “ربط الرياضة بالسلام هو دائما خبر جيد”.

كما لفتت صحيفة “ذي تايمز” الاثنين إلى منح فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا، موافقته على انضمام أوكرانيا إلى الملف.

وسبق لأوكرانيا التي تواجه منذ فبراير غزو روسيا على أراضيها، أن نظمت بالتعاون مع بولندا نهائيات كأس أمم أوروبا عام 2012، واستضافت من جهة أخرى، في عام 2018 نهائي دوري أبطال أوروبا على الملعب الأولمبي في كييف.

من جهته أكد المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد فوزي في شتنبر الماضي أن بلاده تدرس مع السعودية واليونان الترشح بملف مشترك.

وقال فوزي “مصر ستكون من أفضل دول العالم استضافة وتنظيما” لمثل هذه البطولة، مشيرا إلى أنها استضافت بطولات عالمية عدة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى