RABATTODAYالرئيسيةسياسة

رباح: اتفاق الرباط مع أساتذة الغد بعثر أوراق العفاريت

عزيز-رباح

الرباط اليوم: فاطمة الكرزابي
ساعات بعد الاتفاق المبدئي الذي توصل إليه الأساتذة المتدربين مع الحكومة، اعتبر عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أن الاتفاق حكومة بنكيران و”أساتذة الغد”، يعتبر “قمة في التوافق”، مؤكدا أنه “يفوت الفرصة على المتربصين والمحرضين”.

وقال القيادي في حزب العدالة والتنمية، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن “الحكومة انتصرت بانتصارها للقانون والمؤسسات وأبقت على المرسومين، وفصل التكوين عن التوظيف، وعدم توظيف الفوج كاملا في شتنبر، وقبلت بمباراة واحدة بدل مباراتين بعد إصدار قانون مالية 2017 الذي سيسمح بذلك”.

وأضاف عضو الأمانة العامة لحزب “البيجيدي”، “الأساتذة المتدربين حصلوا على ضمانة توظيفهم في يناير من خلال مباراة للفوج كاملا بدلا من مباراتين، ورغم أن 7000 كانوا سيستفيدون من أجور 5 أشهر لكنهم فضلوا التضامن مع بعضهم البعض”.

وفيما يشبه رسالة إلى حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي، اللذان تبنيا سابقا مبادة لحل أزمة “أساتذة الغد”، خارج دائرة المشاورات مع الحكومة، علق رباح “هنيئا للجميع ولتصمت الأصوات الحاقدة، أتمنى أن لا يستمع أي طرف إلى تحريض المغرضين الذين يشمتون في هذا الطرف أو ذاك”.

وكان الأساتذة المتدربون قد عقدوا ، مساء أمس، اجتماعا مع والي جهة الرباط كممثل رسمي للحكومة، حيث أفضى الاجتماع إلى الموافقة على مبادرة المجتمع المدني لحل الأزمة، والتي تنص على تشغيل الأساتذة على دفعة واحدة في شهر يناير المقبل من سنة 2017، بعد اجتيازهم للمباراة في شهر دجنبر المقبل.

يذكر أن الأساتذة المتدربون، يخوضون عددا من الاحتجاجات منذ 5 أشهر، مطالبين بإلغاء مرسومين أصدرتهما وزارة التربية الوطنية، يتعلق الأول بفصل التكوين عن التوظيف في سلك الوظيفة العمومية، حيث أصبح لزاما مع هذا المرسوم أن يجتاز المتدربون مباراة لولوج أسلاك الوظيفة العمومية بدل الإدماج المباشر، الذي كان معمولا به في السابق، فيما المرسوم الثاني، الذي يطالب الأساتذة بإلغائه، يتعلق بتخفيض منحة المتدربين من 2450 درهما في الشهر إلى 1200 درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى