وطنية

توقعات بارتفاع أعداد المصابين بكورونا في المغرب بعد زيادة وتيرة التحاليل

الرباط اليوم

من المتوقع أن في الساعات القليلة المقبة عدد حالات الإصابات بفيروس كورونا التي يتم تسجيلها بصفة يومية بعد أن تم تعميم إمكانية إجراء التحاليل على ست مستشفيات جامعية.

ويستهدف هذا الإجراء الرفع من وتيرة الكشف المخبري بشكل يومي، خصوصا في الأقاليم والجهات التي تبعد عن محور الدار البيضاء الرباط.

وكشفت دورية لوزير الصحة أن إجراء التحليلات المخبرية بات متاحاً في ستة مستشفيات جامعية بمدن الرباط، والدار البيضاء، ومراكش، ووجدة، وفاس، وأكادير. وبعد أسابيع طويلة من الاقتصار على ثلاثة مراكز للكشف المخبري عن الفيروس المستجد في كل من المعهد الوطني للصحة بالرباط، والمستشفى العسكري بالرباط، ومعهد باستور بالدار البيضاء، يرتقب أن يؤدي توسيع دائرة إجراء التحاليل بإضافة المراكز الجامعية إلى ارتفاع كبير وملحوظ في أعداد الإصابات المسجلة.

ويعزو كثير من الخبراء استمرار الانخفاض في أعداد الإصابات في الكثير من الدول إلى ضعف وتيرة الكشف المخبري، بسبب محدودية الإمكانات والمؤسسات الطبية المخولة بذلك. وبناء على دورية وزارة الصحة سيتكلف المستشفى الجامعي بالرباط بإجراء التحليلات الطبية بالنسبة لمحور الصخيرات تمارة، بينما المستشفى الجامعي بالدار البيضاء يخصص للحالات المنتمية إلى ولاية الدار البيضاء الكبرى.

كما سيقوم المستشفى الجامعي بفاس بإجراء التحليلات بالنسبة لجهة فاس مكناس ودرعة تافيلالت، والمستشفى الجامعي بمراكش بالنسبة للحالات القادمة من جهة مراكش آسفي، وسيغطي المستشفى الجامعي بوجدة الجهة الشرقية. وبالنسبة للمستشفى الجامعي بأكادير، فسيخصص لحالات جهات سوس ماسة، وكلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب.

ومن شأن المختبرات الجامعية الجديدة أن تخفف الضغط على المراكز الثلاثة التي كانت تقوم بتحليلات كورونا منذ ظهور الوباء في المغرب، وكانت نتيجة العينة الواحدة تستغرق أحيانا أكثر من 24 ساعة، لكن اليوم بات متاحا أن تظهر النتائج خلال بعض ساعات. ومنذ بداية الأسبوع، شرعت وزارة الصحة في إجراء حوالي 500 تحليل في اليوم الواحد، كما يرتقب أن يتضاعف العدد خلال الأيام القليلة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى