RABATTODAYالرئيسيةوطنية

تنظيم لقاء حول تعزيز دور المجتمع المدني في الرباط

350
الرباط اليوم: و م ع

يخلد صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب اليوم العالمي للسكان هذه السنة بتنظيم لقاء بالرباط يوم 12 يوليوز حول الدور الرئيسي الذي تضطلع به منظمات المجتمع المدني في تشكيل السياسات التي تؤثر على الحقوق الأساسية للمراهقات وضمان ترجمتها إلى تحول حقيقي وإيجابي .

وبحسب بلاغ لصندوق الأمم المتحدة للسكان فإن مجموعة من منظمات المجتمع المدني ستقوم خلال هذا اللقاء بتقديم عروض حول التحديات التي “تحول دون إعمال حقوق المراهقات في المغرب”،كما سيتم تقاسم التجارب في مجال الاشتغال الهادف إلى حمايتهن.

وقد اختار صندوق الأمم المتحدة للسكان موضوع “حماية المراهقات وتعزيز حقوقهن : دور المجتمع المدني” شعارا لتخليد اليوم العالمي للسكان سنة 2016.

وأوضح البلاغ أن اختيار هذا الموضوع هذه السنة جاء على أساس ما يسجل في بلدان كثيرة تعتبر فيها أي فتاة تصل إلى سن البلوغ من وجهة نظر أسرتها ومجتمعها المحلي مهيأة للزواج والحمل والإنجاب وقد ترغم على الزواج وترك دراستها (في 2015 تم تزويج 3 ملايين فتاة قبل سن 18 في الدول العربية).

وأضاف المصدر نفسه أن هؤلاء الفتيات قد يعانين من أسباب الضعف والوهن نتيجة لدخولهن تجربة الولادة قبل أن يكون جسمهن مستعدا لذلك (20 ألف حالة ولادة يوميا و3.2 مليون حالة إجهاض غير آمن للفتيات ما بين 15 إلى 19 سنة).

ومنذ بلوغ عدد سكان العالم 5 ملايير نسمة في 11 يوليوز 1987 أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن يجري الاحتفال سنويا باليوم العالمي للسكان قصد تسليط الضوء على ضرورة وأهمية القضايا السكانية مع التركيز كل سنة على قضية معينة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى