اقتصاد

بين المغرب وإسرائيل.. تراجع كبير في حجم المبادلات التجارية

الرباط اليوم

كشفت معطيات رسمية صادرة عن “معهد اتفاقيات أبراهام للسلام” عن انخفاض حاد في حجم المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، حيث بلغت نسبته حوالي 61 بالمائة، بداية عملية “طوفان الأقصى”. ويأتي هذا التراجع بعد عام من تحسن المبادلات التجارية بين البلدين.

وأظهرت البيانات الرسمية ارتفاع حجم التجارة الثنائية بين المغرب وإسرائيل خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2023، حيث وصلت إلى ما يقارب 94 مليون دولار.

يشير ذلك إلى زيادة قدرها حوالي 112 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. ومع ذلك، شهدت المبادلات انخفاضا خلال الأشهر الأخيرة من عام 2023 بفعل الحرب الجارية في غزة.

في السياق نفسه، سجلت زيادة ملحوظة في صادرات إسرائيل إلى مصر والبحرين والأردن بنسب تبلغ 73.5 و54.5 و13 في المائة على التوالي. كما بلغ إجمالي الصادرات الإسرائيلية إلى الإمارات العربية المتحدة 650 مليون دولار أمريكي، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 5.2 في المائة.

وفي إشارة إلى أداء الاقتصاد الإسرائيلي في أسواق أخرى، أكدت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية ارتفاع حجم الصادرات إلى رومانيا بنسبة 73 في المائة، وإلى إيرلندا بنسبة تقارب 35 في المائة، وإلى ألمانيا بنسبة 14 في المائة.

كما شهدت الصادرات انخفاضًا سنويا بنسبة 6 في المائة في الأسواق الأوروبية وبعض الأسواق الآسيوية، بينما استمرت على مستوياتها الاعتيادية في اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن هذا التطور يأتي في سياق تفاعلات الأحداث في المنطقة ويعكس الأثر الأولي لعملية “طوفان الأقصى” على العلاقات التجارية بين المغرب وإسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى