اقتصاد

مداخل “لوطوروت” تتجاوز 300 مليار

الرباط اليوم

أعلنت شركة الطرق السيارة بالمغرب “لوطوروت” عن تحقيق نتيجة صافية إيجابية بلغت 104.4 مليون درهم سنة 2018، مقابل نتيجة صافية قدرها 44.8 مليون درهم سنة 2017.
وأضافت شركة “لوطوروت”، في تقريرها السنوي 2018، أن عائدات الاستغلال بلغت في نهاية دجنبر 2018 حوالي 3.11 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 5.3 في المائة مقارنة بعام 2017.

على مستوى آخر، قام عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أول أمس الثلاثاء، بإطلاق المرحلة الثانية لأشغال تثليت الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، وافتتاح البدال الجديد “أم عزة”.

ويأتي إطلاق المرحلة الثانية، بعد الانتهاء من أشغال المرحلة الأولى لتوسيع الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء إلى 3 مسارات، والتي انطلقت في 2016، وخصص لها مبلغ مالي قدره 400 مليون درهم ممول بالكامل من طرف الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، حيث تم إنجاز هذه المرحلة بأكملها من طرف مقاولات مغربية.

ويتعلق هذا المشروع بمقاطع طرق سيارة “لوطوروت” تعتبر الأكثر ارتيادا، تصل ببنيات تحتية حيوية، حيث يتطلب مواصلة حركة السير 2X2 رغم الأشغال، إذ تم تقسيم الورش إلى 4 أشطر أسند اثنين منها لشركات كبرى مغربية متخصصة في البناء والأشغال العمومية: الشطر الأول: من مفرق عين حرودة إلى بدال تيط مليل (12,8 كلم). والشطر الثاني: من بدال تيط مليل إلى مفرق ليساسفة (18,2 كلم). والشطر الثالث: من بدال سيدي معروف إلى محطة الأداء بوسكورة (15,3 كلم). والشطر الرابع: من محطة الأداء بوسكورة إلى مفترق الطريق السيار لبرشيد (10,7 كلم).

وبالإضافة إلى توسيع المسارات، سيتم إنجاز أشغال خاصة وفق جدول زمني يتيح الحد من الإزعاج الذي قد تسببه للزبناء – مستعملي الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، من خلال تقوية هياكل قارعة الطريق في المسارات الحالية، وتعزيز وتحسين نظام التطهير عن طريق إضافة الهياكل الهيدروليكية الجديدة، وتعلية العشرات من الهياكل والبنى الفنية القائمة، وهدم وإعادة بناء ومضاعفة، تحت حركة المرور على الطرق السيار والسكك الحديدية، للجسر الذي يحمل خط السكك الحديدية الذي يخدم مطار محمد الخامس، وذلك باستخدام تقنية مبتكرة لم يسبق لها مثيل في المغرب، وهي الهيكل المعدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى