اقتصاد

“مخابز المغرب” تدرس تحرير سعر الخبز

الرباط اليوم

كذبت الفدرالية المغربية للمخابز والحلويات، ما قاله مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة بتلقيها -الفدرالية- دعم 50 مليار سنتيم شهريا.

PUBLICITÉ

وعبرت الفدرالية في بيان وصلت “الأيام24” نسخة منه، عن صدمتها من تصريحات بيتاس، بأن الحكومة تـدعم تثبيت الثمن المرجعي للخبـز فـي 1,2 درهـم بـغـلاف مـالي قدره 50 مليار سنتيم شهريا، وذلك في رده علـى سـؤال حـول الارتفاع الخيـالي لأثمنـة المـواد الأساسية والتـي أصـبحت غيـر مبررة،

واعتبرت أن تصريحات المسؤول الحكومي تعطي انطباعـا مغلوطا لدى المغاربة أن المخابز تتلقى الدعم العمـومي مـن أجـل الحفاظ علـى ثمـن الخبـز، مطالبة بتشكيل لجنـة تقصـي الحـقـائـق حـول الـدعم المخصـص لـدعم استيراد وتخزين وتحويـل الحبوب، مع وضع دفتر تحملات للدقيق الذي يصنع به خبز المغاربة.

تحرير ثمن الخبز

وأعلنت الفدرالية المغربية للمخابز والحلويات أنها تـدرس تحرير ثمـن الخبـز مـن طـرف واحـد علـى غرار باقي المواد الحيوية والأساسية كالمحروقات وغيرها.

وكشفت الفدرالية أن المخابز بالمغرب لا تتلقى أي دعـم عمـومي للحفاظ على الثمن المرجعي للخبـز فـي 1.2 درهـم وهـي وحـدهـا مـن تتحمـل كـل المصاريف والزيادات فـي كـل مكونـات إنتاج الخبـز لمـدة 20 سنة، كما أن الدعم الذي تمنحـه الحكومة موجـه للصناعة التحويليـة لوحـدات المطاحن.

وطالبت الحكومـة بالتقصـي حـول كمية وجـودة الدقيق المـدعم الذي يوجـه للفئات الهشة والفقيرة وليس للمخابز، لأن فلسـفة تنميـة سلاسـل الإنتـاج أودت بقطـاع المخابز إلـى الإفلاس رغـم الـدعـم الـذي خصص لسلسلة الحبوب والذي بلغ 800 مليار في إطار برنامج مخطط المغرب الأخضر.

جدير بالذكر أن مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال في الندوة الصحفية الأسبوعية عقب انتهاء أشغال المجلس الحكـومـي، الخميس الماضي، إن الحكومة تدعم تثبيت الثمن المرجعي للخبز في 1.2 درهم، بغلاف مالي قدره 50 مليار سنتيم شهريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى