RABATTODAYالرئيسيةوطنية

بعدما اعترف “هولاند” بانتمائه .. متى يعلن مسؤولونا ماسونيتهم

Aziz Akhanouch
الرباط اليوم
أصبحت المعلومة مؤكدة يزور فرانسوا هولاند مدّة ساعة شارع كادي في باريس حيث يقع المحفل الكبير، مقر الماسونيّة الفرنسيّة التي تضم في صفوفها 49 ألف عضوا وذلك يوم 27 فبراير. ومن المتوقع أن يلقي فرانسوا هولاند خطاباً بعد لقاء سيجمعه مع الضابط الكبير للمحفل كريستوف آبا قبل أن يجول في معرض خاص بالعيد الـ300 لولادة الماسونيّة الحديثة. وفي الواقع، يطبع هذا الحدث، انشاء محفل لندن ووستمنستر الكبير في العام 1717 وإصدار دساتير أندرسون بعدها في العام 1723.

زيارة غير مسبوقة

ولا تعتبر هذه الزيارة محايدة من الناحيّة الرمزيّة فلم يزر رئيساً للجمهوريّة يوماً مقراً ماسونياً خلال الجمهوريّة الخامسة أو الرابعة. لكن علامات الحوار بين رأس الدولة والمحفل الكبير في فرنسا دائمة، فقد حضر رئيس الجمعيّة الوطنيّة الفرنسيّة، كلود بارتولون، في 9 ديسمبر الماضي، حفل تسليم جائزة العلمانيّة الذي نظمه المحفل وكرّم من خلاله إيفات رودي ، رمز التيار النسائي وواضعة القانون الذي قضى بتسديد تكاليف الإجهاض في العام 1982. لكن، وفي كلّ حال وعلى الرغم من أن الزيارات واللقاأت غير مقطوعة إلا أن زيارة رئيس الجمهوريّة سابقة بحدّ ذاتها.

متى يعلن مسؤولونا مرورهم بهذا المحفل، و متى يعلن ماسونيونا عن أنفسهم، ما دامت أن السياسة الجديدة للماسونية تبنت التواصل مع الرأي العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى