RABATTODAYالرئيسيةسياسة

بأي لغة درست الوزيرة نزهة الوافي ؟

Montreal_Nezha-El-Ouafi
الرباط اليوم: متابعة
أثناء استضافتها من قبل قناة ميدي 1 تي في فقرة “لانفيتي”، ظهرت نزهة الوافي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، بمستوى ضعيف في اللغة الفرنسية، سواء من حيث احترام القواعد أو من حيث المعجم المستعمل، إذ بدت كتلميذة مبتدئة في اللغة الفرنسية، مع العلم أنه مفروض في كل من يتولى مسؤولية سامية أن يكون متقنا على الأقل للغتين أو ثلاث وأساسا الفرنسية والانجليزية.

المستوى الذي ظهرت به نزهة الوافي يفيد أن مسالك اختيار النخب الحاكمة لم تعد كما كانت، إذ أصبحت خاضعة للتوازنات الحزبية والولاءات والقرب من القيادة بدل الكفاءات، وهذا ما أوصل مناضلين للوزارة لا يعرفون شيئا ولا يتوفرون على تكوين أكاديمي يخولهم مثل هاته المناصب، والغريب أن سيرتها الذاتية تتضمن حصولها على ماستر في علم الاجتماع من جامعة السوربون، وبالتالي نتساءل عن اللغة التي درست بها في أعرق جامعة فرنسية؟

فالمستوى الذي ظهرت به في اللغة الفرنسية هو مستوى الابتدائي أو الإعدادي، ويستحيل أن يكون أي طالب دارس للسوسيولوجيا في هذا المستوى من اللغة بمعجم لا يتجاوز بضعة كلمات.

وأعادت هذه القضية إلى الأذهان استضافة مصطفى الخلفي، أيام كان وزيرا للاتصال، حيث ظهر بئيسا وهو يتحدث إلى إحدى القنوات الفرنسية مكررا عبارة “سي كلير” حتى التصقت به بعد تداولها بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى