وطنية

العالم يتحدث عن إلغاء لقاء الملك ببومبيو

الرباط اليوم

أثار إلغاء اللقاء بين الملك محمد السادس ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي زار الرباط الخميس، جدلا إعلاميا حول الأسباب بين “محاولة واشنطن الضغط للتطبيع مع إسرائيل” و”أجندة الملك أو بومبيو”.

والخميس، أجرى بومبيو مباحثات في المغرب مع مسؤولين بارزين، تناولت تطوير التعاون الأمني ومواجهة الإرهاب، وغادر دون عقد المؤتمر الصحفي واللقاء مع الملك محمد السادس، رغم برمجتهما سابقاً.

والتقى بومبيو كلا من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وعبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، بالإضافة إلى ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي.

ونقلت تقارير إعلامية مغربية عن القناة “13 العبرية، أن الولايات المتحدة “طلبت من 4 دول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، بحث عقد اتفاق جديد مع تل أبيب”. وهو ما نفته واشنطن.

وأفادت القناة أن “الإدارة الأمريكية توجهت إلى الإمارات والبحرين وسلطنة عمان والمغرب، بطلب يقضي بتوقيع اتفاقية عدم اعتداء هذه الدول وإسرائيل”.

في المقابل ربطت مصادر مغربية الغاء اللقاء بأجندة الملك لاذي عاد الخميس إلأى المغرب فيما غادر بومبيو الى واشنطن بسبب التطورات في بلاده وازمة ترامب مع الديمقراطيين.

من جهتها نقلت صحيفة “هاآرتس” العبرية عن مسؤول في الخارجية الأمريكية قوله: “لقد صدمتنا هذه التسريبات التي انتشرت في الصحافة الإسرائيلية، والتي جاءت متزامنة مع رحلتنا إلى المغرب”، مضيفا: “لم يكن هذا الأمر مطروحا على جدول أعمالنا”.

ونهاية نوفمبرالماضي، نفى المغرب بشكل قاطع وجود أي علاقات تجارية تربطه بإسرائيل.

وقال الناطق باسم الحكومة حسن عبيابة، في مؤتمر صحفي، إن “الموقف الرسمي للمملكة هو أنه لا توجد أي علاقة تجارية مع إسرائيل”.

وشدد عبيابة على أن “علاقات المغرب منقطعة رسميا على جميع المستويات مع إسرائيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى