أخبار العالم

الدفاع الأمريكية 2023.. بايدن يدعم المغرب

الرباط اليوم

وقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة، ميزانية الدفاع الأمريكية لعام 2023 بقيمة 858 مليار دولار.

 

وقال بايدن في بيان، إن قانون التفويض الدفاعي السنوي الذي تبلغ قيمته 858 مليار دولار، ويغطي السنة المالية 2023، يوفر مزايا حيوية، ويعزز الوصول إلى العدالة للأفراد العسكريين وأسرهم، ويتضمن سلطات حاسمة لدعم الدفاع الوطني والشؤون الخارجية والأمن الداخلي.

وبحسب بيان الرئيس الأمريكي، يتضمن القانون اعتمادات السنة المالية (2023) لوزارة الدفاع وبرامج الأمن القومي التابعة لوزارات الطاقة والخارجية والأمن الداخلي ومجتمع الاستخبارات.

 

وحسب مصادر إعلامية، فإن القانون الذي اعتمده بايدن، لا يتضمن أي قيود بشأن تعزيز التعاون العسكري بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، كما أبقت ميزانية الدفاع األمريكية لسنة 2023،
على تمارين مناورات ”الأسد الأفريقي 2023 ” في المغرب، إلى جانب دول إفريقية أخرى، خلال منتصف العام القادم.

 

وأوضحت “الصحراء زووم”، أنه بهذه المصادقة تكون الإدارة الأمريكية قد تجاهلت الدعوات التي أطلقها اللوبي الموالي لجبهة البوليساريو والجزائر، بنقل النسخة المقبلة من التدريبات العسكرية ”الأسد الإفريقي“ إلى دولة أخرى غير المغرب.

وكان السيناتور السابق جيمس إينهوف المعروف بموالاته أطروحة البوليساريو، والذي خسر منصبه في مجلس الشيوخ الأمريكي، قد تقدم بطلب بنقل النسخة القادمة من مناورات الأسد الإفريقي، إلى خارج المغرب، مبررا ذلك بالموقف من نزاع الصحراء.

 

وقبل أسبوع، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون ميزانية الدفاع التي تعد الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة ب858 مليار دولار، بزيادة 45 مليار دولار عن الميزانية التي اقترحها بايدن. وبعد إقراره في مجلس النواب في 8 دجنبر الأول الماضي، وافق أعضاء مجلس الشيوخ على مشروع القانون بأغلبية 83 مقابل 11 صوتا معارضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى