RABATTODAYالرئيسيةوطنية

الجزائر ترد مجددا على خيار المغرب العسكري ضد البوليساريو

ljysh_lmgrby
الرباط اليوم: محمد السبتي
هاجمت الجزائر مجددا، المغرب خاصة بعد الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والتي كشف من خلالها خروقات وتجاوزات موثقة لجبهة الانفصاليين البوليساريو وصنيعتها الجزائر في منطقة الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية.

وجاءت هذه الاتهامات مرة أخرى، على لسان رئيس البرلمان الجزائري، السعيد بوحجة، الذي اتهم المغرب بـ”محاولة إقحام” الجزائر في قضية الصحراء”.

وقال بوحجة، في جلسة للبرلمان الإثنين، إن “الجزائر ترفض كل المحاولات المغربية لإقحامها في مناورات خارج التزامها الأخلاقي والسياسي والمبدئي والتاريخي، طبقاً لمقررات ولوائح الشرعية الدولية”.

وأضاف: “نؤكد موقف بلادنا المستمد من مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها وتصفية الاستعمار، شرعته كل المواثيق والأعراف الدولية، وهو لا يعني أنها طرف في هذا النزاع”، حسب تعبيره.

واعتبر بوحجة أن “المغرب يحاول استدراج الجزائر لتكون طرفاً في قضية تسلم الأمم المتحدة والهيئات الدولية بأنها قضية تصفية استعمار، وتسعى إلى تنظيم مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، التي تمثل الشعب الصحراوي”، بحسب قوله.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، قد سلم الأربعاء الماضي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، رسالة خطية من الملك محمد السادس، إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس حول التطورات الخطيرة للغاية التي تشهدها المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء.

وقال الملك “إن الجزائر تتحمل مسؤولية صارخة، إن الجزائر هي التي تمول، والجزائر هي التي تحتضن وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي للبورليساريو”.

وسجل بوريطة أنه انطلاقا من ذلك، طالب المغرب، ويطالب دوما بأن تشارك الجزائر في المسلسل السياسي، وأن تتحمل الجزائر المسؤولية الكاملة في البحث عن الحل، وأن بإمكان الجزائر أن تلعب دورا على قدر مسؤوليتها في نشأة وتطور هذا النزاع الإقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى