RABATTODAYالرئيسيةوطنية

البوليساريو تجدد رفضها الانسحاب من الكركرات وتتهم الرباط

polisario5_170533063
الرباط اليوم: صلاح السبتي
أكد ممثل “جبهة البوليساريو” لدى الأمم المتحدة أحمد بوخاري أن أزمة “الكركرات يمكن أن تتكرر في أي وقت في الصحراء في غياب لمسار سلام يحدد الطريق نحو تسوية نهائية للنزاع”، حسب تعبيره.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية اليوم الخميس عن بوخاري قوله: “نعتبر انه في غياب مسار سلام جدي كما طالبت به اللائحة الأخيرة لمجلس الأمن الدولي فانه يمكن لحادثة الكركرات أن تتكررفي أي وقت”.

وأكد ممثل جبهة البوليساريو أن “المشكل ليس الكركرات بل أن المشكل يكمن في غياب مسار سلام حقيقي”.

وأضاف: “نحن مطالبون وبشكل خاص مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة ببذل جهود جدية من اجل وضع مسار السلام في الصحراء على السكة”.

وأشار قيادي “البوليساريو”، إلى أن “أزمة الكركرات كانت نتيجة لانتهاك المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار، حيث قرر إنشاء طريق يمر عبر الأراضي الخاضعة لسيطرة جبهة البوليساريو”، وفق تعبيره.

وتأتي هذه التطورات، بعدما وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، نداء إلى المغرب وجبهة البوليساريو الأسبوع الماضي لضبط النفس لتفادي نشوب حرب في منطقة الكركرات، مطالباً أطراف النزاع الانسحاب من المنطقة؛ الأمر الذي إستجاب له المغرب وقام بسحب أحادي لقواته من معبر الكركرات الفاصل بين الصحراء وموريتانيا، إستجابتًا للأمين العام للأمم المتحدة، غير أن البوليساريو اعتبرت قرار المغرب هو فقط “درّ الرماد في العيون”، وأنها تعتبرها ضمن المناطق “المحررة” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى