وطنية

أحكام بالسجن على أربعة متهمين بالإرهاب

أصدرت غرفة الجنايات المختصة في قضايا الإرهاب بمدينة سلا قرب العاصمة المغربية الرباط، الخميس، أحكاماً بالسجن على أربعة أشخاص أدينوا في ملفات منفصلة في قضايا مرتبطة بالإرهاب وبرأت خامساً.

وقضت المحكمة بحبس أحد المتهمين أربع سنوات مع النفاذ، فيما قضت بسجن آخر ثلاث سنوات مع النفاذ. كما حكمت بالسجن سنتين مع النفاذ على كل من متهمين اثنين آخرين. وقضت بتبرئة متهم خامس كان ملاحقاً في حالة سراح مؤقت.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة قضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بالمدينة وجهت للأشخاص الخمسة عدداً من التهم “كل حسب ما نسب إليه”.

وتتعلق هذه التهم بـ”تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف، والإشادة بأفعال إرهابية مع حالة العود، وعقد اجتماعات عمومية بدون ترخيص”.

من جهتها، عرضت السلطات المغربية، الاثنين، أسلحة خلية مكونة من خمسة أفراد قالت إن مصدرها هو الحدود الشرقية مع الجزائر، كانت ستستعمل لتنفيذ عمليات تخريبية نوعية بالمملكة قبل التحاقها بمعسكرات تنظيم “داعش”

وقال وزير الداخلية، محمد حصاد، في 21 يونيو، إن المغرب فكك 27 خلية متطرفة منذ 2013 وثماني خلايا بين يناير ومايو 2015، بينما تم تفكيك 14 خلية خلال 2014.

ويعتبر المغرب نفسه مهدداً مباشرة من “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” كما ورد في شريط فيديو بث السنة الماضية. ولا تخفي المملكة قلقها من عودة المغاربة المجندين من قبل “داعش” في العراق وسوريا وليبيا.

وقد أقرت الحكومة في أكتوبر الماضي تعديلات قانونية جديدة تعاقب بالسجن حتى 10 سنوات لكل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر أو قام بالتجنيد أو التدريب لصالح التنظيمات الإرهابية، إضافة الى غرامات قد تصل إلى 224 ألف يورو.

زر الذهاب إلى الأعلى