سياسة

وزير الصحة السابق: رفع الحجر مغامرة

الرباط اليوم

أكد الحسين الوردي القيادي في حزب التقدم والاشتراكية ووزير الصحة الأسبق، أن رفع الحر الصحي سابق لأوانه ، ولم نصل بعد لامكانية رفع الحجر في ظل الحالة الوبائة الحالية ولم نصل لاستقرار عدد المصابين.

وقال الوردي في بث مباشر عبر صفحة الشبيبة الاشتراكية في فيسبوك ، خصص للحديث عن المنظومة الصحية المغربية بعد جائحة كورونا، إن رفع الحجر يمكن ان يكون مغامرة مستدلا بنسبة المصابين بشكل يومي والتي ما تزال تتجاوز مئة حالة في اليوم.

الوردي أكد أن الحكومة مازالت تعاني من مشاكل كثيرة فيما يخص “التواصل”، وقدم كمثال على ذلك، مسألة “ارتداء الكمامات” التي شابها ارتجال واضح قبل فرضها بالقوة، مشيرا أن ضبط لغة التواصل يبقى أمرا مهما جدا، بل وهو نصف الدواء وقت الأزمات الكبرى.

وحذر الوردي الحكومة من مغبة إعطاء “أمل كاذب” للمواطنين، في إشارة إلى إمكانية رفع حالة الطوارئ، مشيرا أنه لا يوجد لحد الآن أي دواء فعال وناجع لعلاج فيروس كورونا بما في ذلك “الكلوروكين”، حيث قال: “لو كان هذا الدواء ناجعا لاستعملته إيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وتجنبت الاف الوفيات!

وفيما يتعلق باللقاحات، فقد أكد البروفيسور الوردي أن إيجاد لقاح فعال يلزمه وقت طويل، قد يصل لسنة ونصف على الأقل، لأن انتاج اللقاح يمر بأربعة مراحل ، وأقل مدة يتاح فيها اللقاح هي سنة .

واشار الوردي في السياق ذاته إلى أن هناك ما يقارب 80 مجموعة، تعمل على تطوير اللقاحات عبر العالم، رشحت 120 لقاحا، 10 منها فقط يمكن استعمالها في التجارب السريرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى