سياسة

وزير الجالية من بني ملال: زيارة البابا أكدت أن المغرب بلد التعدد والتعايش

الرباط اليوم

انطلقت زوال يوم الأربعاء 10 أبريل 20019، أشغال الدورة الثانية للجامعة الربيعية التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع مجلس جهة بني ملال- خنيفرة وجامعة السلطان مولاي سليمان، تحت شعار “المغرب المتعدد، أرض العيش المشترك”، وذلك من 10 إلى 14 أبريل 2019 بمدينة بني ملال.


وكشف بنعتيق خلال كلمته التي ألقاها بمناسبة افتتاح الدورة الثانية للجامعات الربيعية التي احتضنتها اليوم الأربعاء منطقة فم الجمعة ضواحي بني ملال، ـ كشف – ان اختيار المنطقة لم يكن بشكل عشوائي إنما له دلالاته الجغرافية والتاريخية، كون المنطقة نقطة تلاقي بين ثقافات مغربية مختلفة كما شكلت تاريخا منقطة نموذجية للتعايش بين المغاربة مسلمين ويهو كما أن دلالة اختيار المنطقة مرتبطة بشعار اللقاء المغرب المتعدد أرض العيش المشترك. ووجه بنعتيق نداءه لمغاربة المهجر للمضي قدما في تشريف بلادهم معربا عن فخره بدوام استيجابتهم لنداء الوطن ولحبهم الدائم في المشاركة بالجامعات وكونه يمددون جسور الربط ببلدهم الام.


واستحضر بنعتيق، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للجامعة الربيعية دلالات الزيارة الأخيرة لبابا الفاتيكان إلى المغرب وهي الزيارة التي أكدت أن المغرب بلد التعدد والتعايش السلمي، الأمر الذي يستلزم على أجيال المستقبل من مغاربة العالم أن يدافعوا عن القيم المشتركة والاستماع للآخر.

وشدد الوزير على التواصل مع الجمعيات المغربية في ارض المهجر من اجل تفعيل البعد الثقافي المغربي الذي يتجلى في تحصين أبناء الجالية و تلقينها القيم المغربية التي تتجلى في الاسلام الوسطي المعتدل، وذلك بإنجاز مراكز مغربية بكل من كندا و الشروع في بناء دار المغرب بباريس و امستردام للتفاعل مع روافد الثقافة المغربية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى