أخبار العالم

هل بدأت نهاية وباء “كوفيد-19”

الرباط اليوم

كشف تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، أن نهاية وباء “كوفيد 19” وشيكة جدا تبدو في الأفق، مشيرا إلى أن نسبة الوفيات وصلت إلى 10 بالمائة من أعداد ذروة الوباء في يناير من العام الماضي، بعدما تم تطعيم ثلثي سكان العالم ضد هذا الفايروس.

وذكر المدير أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي له، أنه “إلى الآن هناك 10 آلاف حالة وفاة كل أسبوع بسبب الفيروس المذكور، ومن الممكن تفاديها إذا تم سد ثغرات التلقيح، و “واصلنا اتخاذ الإجراءات الوقائية المعروفة، بما يمنع أيضا ظهور متحورات جديدة قد تكون أشد خطورة”.

وأعلن غيبريسوس أدهانوم عن توقيع الصندوق العالمي لداء السيدا والسل والملاريا اتفاقية مع شركة “فايزر” لشراء مضادات الفيروسات الفموية نيرماتريفلير وريتونافير والتي تباع تحت اسم “باكسلوفيد”، مع تسهيل وصولها إلى 132 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل عبر مسرع “أكت” لوصول أدوات مكافحة الوباء العالمي.

 

وحتى وإن انتهت سيناريوهات وباء كوفيد، فإن العالم منذ العام تسعة عشر وألفا، وهو يتفاجئ بين الفينة والأخرى بسيناريوهات جديدة لأوبئة أخرى، يذكر منها ما أعلنت منظمة الصحة العالمية، في يوليوز عن رفعها في وجهه مستوى التأهب الأقصى في محاولة لاحتواء انتشار جدري القردة الذي أصاب حتى الآن حوالى 17 ألف شخص حول العالم.

وصرح مدير المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس يومها، في مؤتمر صحافي، بأنه “تقرر إعلان حالة طوارئ صحية عامة في مواجهة جدري القردة، رغم أن الخطر في العالم معتدل نسبيا باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعا”.

هذا، وتشيد الولايات المتحدة بقرار منظمة الصحة العالمية، واصفة إياه بـأنه بمتابة “دعوة إلى تحرك المجتمع الدولي لوضع حد لانتشار هذا الفيروس وحماية المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى