رياضة

هذه تكاليف تنظيم كأس العالم 2030 بالنسبة للمغرب

الرباط اليوم

كشفت دراسة أجرتها شركة Sogécapital Gestion أن تنظيم كأس العالم 2030 في المغرب بالتعاون مع إسبانيا والبرتغال سيتطلب تخصيص مبلغ يصل إلى 50 مليار درهم.

وتشمل المهمة بناء ملاعب جديدة وتحسين وسائل النقل وتعزيز القطاع الفندقي لتوفير خدمات استضافة عالمية المستوى. تتراوح التكلفة المالية المقدرة لهذه الجهود بين 50 و60 مليار درهم.

ووفقا للدراسة، من المتوقع أن يكون تكلفة تنظيم كأس العالم من قبل المجموعة الثلاثية المغربية-البرتغالية-الإسبانية بين 15 و20 مليار دولار، حيث ستتحمل الدولة المغربية نصيبا يتراوح بين 5 و6 مليارات دولار من هذا المبلغ.

 

تتضمن الدراسة أن 15 مليار درهم ستخصص لبناء ملاعب جديدة، بما في ذلك ملعب الدار البيضاء الكبير بتكلفة 6 مليارات درهم، وملاعب جديدة في الرباط ومراكش بتكلفة 6 مليارات درهم، بالإضافة إلى تجديد الملاعب القديمة في مراكش والرباط وطنجة بتكلفة 3 مليارات درهم.

وتتطلب أيضا التحضيرات تخصيص 8 مليارات درهم لتجديد وإنشاء مراكز التدريب الحالية، والتي يبلغ عددها 61 مركزا وفقا للدراسة. وتقدر الدراسة أن 17 مليار درهم يجب تخصيصها لتطوير شبكة النقل بين المدن، بما في ذلك تحسين الخط الحديدي بين الدار البيضاء ومراكش.

وبالنسبة للتمويل، توصي الدراسة بأن الدولة ينبغي أن تغطي مبلغ 23 مليار درهم من الاستثمارات اللازمة لبناء الملاعب ومراكز التدريب في ميزانيتها خلال الفترة من 2024 إلى 2030.

كما ينبغي أن تقوم المؤسسات العامة بدعم تمويل المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية وشبكة النقل. ومن الممكن أيضًا أن يحصل المغرب على قروض ميسرة ومنح أو مساعدات من دول أخرى لتكملة تمويل استثماراته وفقًا للدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى