سياسة

مدريد تستعد لترحيل “الحراكة”

الرباط اليوم

أعلنت وكالة “أوروبا بريس”، أن المرحلة الجديدة من العلاقات التي دشنها المغرب وإسبانيا، ستعرف ترحيل عدد من المهاجرين في وضعية غير نظامية، من جزر الكناري، إلى الأراضي المغربية.

وأضافت في قصاصة لها، أنه سيتم ترحيل “الحراكة” المغاربة المتواجدين فوق الأراضي بطريقة غير قانونية، أثناء فتح الحدود بين المغرب وإسبانيا.

وأفادت، أنه سيتم ذلك خلال فتح طريقين جديدين من جزر الكناري إلى الدار البيضاء وأكادير، بالإضافة إلى العيون، بحسب ما نقلته الوكالة عن مصادر حكومية.

ولم تكشف وكالة “أوروبا بريس”، عن عدد المهاجرين المغاربة الذين سيتم ترحيلهم إلى المغرب، غير أن التوقعات تشير إلى أن عددهم كبير جدا.

ووفق ما كشفت عنه، فإنه سيتم إعادة 80 مهاجرا في وضعية غير نظامية، أسبوعيا، وذلك من جزر الكناري، إلى مطار العيون.

وحسب المصادر ذاتها، فان ضغط الهجرة على اسبانيا، ازداد خلال تفشي جائحة “كورونا”، واندلاع الازمة الدبلوماسية بين المغرب واسبانيا.

وفي عام 2021، شهدت الأراضي الاسبانية، موجة للهجرة نسبة 40 في المائة، كانت قادمة من المغرب، و30 في المائة، من الجزائر والباقي 30 في المائة، من دول جنوب الصحراء.

ويشار إلى مدينة مليلية المحتلة، شهدت خلال الأشهر الأخيرة، عمليات متتالية للهجرة السرية، شارك فيها عدد كبير من المهاجرين الافارقة، يقدر عددهم بحوالي 4500 مهاجر إفريقي من دول جنوب الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى