سياسة

لهذا السبب زار المرحوم “أحرضان” إسرائيل

الرباط اليوم: متابعة

هو زعيم سياسي مغربي أمازيغي، عاصر ثلاثة ملوك وجمع بين السياسة والفن التشكيلي وكتابة الشعر والرواية، وتقلد مناصب حكومية عديدة وارتبط بحزب الحركة الشعبية الذي كان من مؤسسيه بعد الاستقلال.

المحجوبي أحرضان الذي شارك لمدة قصيرة في الحرب العالمية الثانية ضابطا في الجيش الفرنسي، ثم التحق بالمقاومة وجيش التحرير، كانت علاقته بالحسن الثاني متوترة نوعا ما، بسبب قضايا عديدة أبرزها الأمازيغية والبوليساريو والصحراء.

لكنه ذات مرة، أثار جدلا واسعا، عندما زار إسرائيل مرتين بطلب من الملك الحسن الثاني رحمه الله، ليكون أول مسؤول سياسي مغربي يزور إسرائيل، حيث يقول أحرضان في حوار مع “إيلاف”: جاءت الزيارة إلى إسرائيل بعدما توصل الحسن الثاني برسالة من رئيس الوزراء إسحاق رابين يلتمس فيها من ملك المغرب مساعدته في إقناع اليهود المغاربة المقيمين في إسرائيل بدعمه في تحقيق السلام مع الفلسطينيين”.

وأضاف أحرضان :”التقيت باليهود المغاربة المقيمين في إسرائيل في موسم يقيمونه يعرف باسم “للا ميمونة” وأبلغتهم رسالة الملك ورحبوا بها”.

وفي زيارة أخرى، يقول أحرضان في حوار مع “الجزيرة” إنه عاد من إسرائيل وقدم تقريرا إلى الملك الراحل الحسن الثاني ذكر فيه أنه التقى ببنيامين نتنياهو الذي قال له إنه سيقوم بما في وسعه فإما أن يكون هناك سلام حقيقي أو حرب حقيقية وأضاف أنه سيحاول أخذ السلطة، ليجيبه أحرضان “إنكم تقومون بهذا بالكثير من الأفعال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى