RABATTODAYاقتصادالرئيسية

لهذا السبب ارتفعت أسعار المواد الغذائية في بداية رمضان

supermarket
الرباط اليوم
لوحظ ارتفاع بعض المواد الغذائية قبيل أيام من شهر رمضان المبارك حيث يزداد الإقبال على بعض المواد الغذائية بعينها، كالأسماك التي قفزت إلى أسعار خيالية ووصل كيلو السردين إلى 25 درهم .

وبحسب مذكرة اخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، توصلت بها الأيام24 فقد الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,3% بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3%. مؤشر التضخم الأساسي من جهته في استقرار خلال شهر وفي ارتفاع ب 0,8% خلال سنة.

وسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر أبريل 2018، ارتفاعا ب 0,3% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3%.

وبحسب المصدر ذاته فقد همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2018 على الخصوص أثمان “الفواكه” ب 4,4% و”الخضر” ب 2,1% و”اللحوم” ب 1,1%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 1,4% و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة” ب 0,8% و”الزيوت والذهنيات” ب 0,4%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 2,8%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة ب 1,0% وفي آسفي ب 0,8% وفي أكادير ب 0,7% وفي وجدة والداخلة وكلميم ب 0,6% وفي مراكش و سطات ب 0,5% وفي الرباط ب 0,4% .بينما سجل استقرارا في القنيطرة.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 2,7% خلال شهر أبريل 2018. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 3,7% والمواد غير الغذائية ب 1,7%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة ل “المواصلات” وارتفاع قدره6,8% بالنسبة ل “المواد والخدمات الأخرى”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ابريل 2018 استقرارا بالمقارنة مع شهر مارس 2018 وارتفاعا ب 0,8% بالمقارنة مع شهر أبريل2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى