RABATTODAYالرئيسيةسياسة

لائحة بنكيران للانتخابات التشريعية ذكورية % 100

Benkirane-2835-2012-12-26
الرباط اليوم: عزيز الدادسي
بعد الإطلاع على أسماء وكلاء لوائح حزب العدالة والتنمية إلى الانتخابات التشريعية تبين أنها كلها من الذكور مائة بالمائة، حيث لا نعثر سوى على اسم نسائي واحد، وهي أمينة ماء العينين المثيرة للجدل والحاضرة بقوة في الفيسبوك بخرجاتها المثيرة للجدل، والتي سبق لها أن اتهمت مجهولا بقرصنة حسابها فتبين أنه زوجها.

ولم يستغرب المتتبعون، الذين استقى الموقع آراءهم، هذا التوجه باعتبار أن الحركة الإسلامية هي حركة ذكورية تعتبر المرأة مجرد حزام خلفي تكون سندا للرجل، ناهيك عن تطلع بنكيران لولاية ثانية لا يمكن أن تتركه يغامر بترشيح نساء وكيلات للائحة.

وبهذا الصنيع يكون بنكيران قد خرق مبدأ مقاربة النوع، الذي يفرض وجود نساء في اللوائح، مع العلم أن حزب العدالة والتنمية كان يتوفر على عدد مهم من النساء في فريقه فزن عبر اللائحة الوطنية كان عليه أن يخرجهم للدوائر لاختبار مدى استفادتهم من الوجود في البرلمان.

من جهة أخرى تتضمن اللائحة أسماء برلمانيين قضوا ردحا طويلا من الزمن ومع انتهاء الولاية البرلمانية المقبلة سيكونون قد عمروا قرابة ثلث قرن في مجلس النواب، غير تاركين مقاعدهم للأجيال اللاحقة، حيث سيكون مشاركا لنواب ولدوا بعد أن دخل هو للبرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى