الرباط اليوم

عمدة بتراجع عن قراره بخصوص الممرات الخاصة

الرباط اليوم: تيل كيل

بعد الجدل الذي أثاره قيام عناصر شرطة المرور بالعاصمة الرباط بفرض غرامات مالية على السائقين الذين يسيرون بعرباتهم في الممرات التي خصصتها جماعة العاصمة للحافلات دون غيرها من وسائل النقل، أصدر عمدة الرباط قرارا يسمح باستعمال هذه الممرات ابتداء من 18 فبراير الجاري إلى غاية 30 يونيو المقبل.

 جاء ذلك، بناء على اجتماع عقدته لجنة السير والجولان بالعاصمة الرباط أول أمس الأربعاء.

وكشف لحسن العمراني، نائب عمدة الرباط، في اتصال مع “تيل كيل عربي”، أن جماعة الرباط كانت قد أصدرت 8 قرارات تهم تخصيص ممرات لمرور الحافلات فقط، إلا أنه تبين أن العملية تحتاج إلى نوع من التواصل مع المواطنين قبل دخول تلك القرارات حيز التنفيذ.

 وأوضح العمراني أن بدء العمل بقرارات تخصيص ممرات للحافلات سيبدأ تزامنا مع شروع شركة النقل الجديدة في تقديم خدماتها ابتداء من يوليوز المقبل.

وكان قيام شرطة مرور العاصمة بفرض غرامات على مستعملي الممرات الخاصة بالحافلات قد أُثار جدلا في الرباط.

 واعتبر مصدر مسؤول في جماعة الرباط، في تصريح سابق لـ”تيل كيل عربي”، أن  هذه الغرامات غير قانونية، ولم يتم التنصيص عليها في مدونة السير، وبذلك فهي تخالف مبدأ: “لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص”.

 وأوضح المصدر أن هناك فرق كبير بين السير في الاتجاه الممنوع باعتباره مخالفة من الدرجة الأولى وبين السير في الممر الخاص؛ إذ أن الممر الخاص ليس هو الاتجاه الممنوع، وبالتالي لا يمكن التعسف في تأويل النص القانوني.

 وسجل المصدر أن الأمر يستدعي ادراج هذه المخالفة ضمن مخالفات قانون السير، وإلا فإن فرضها يظل غير قانوني، ولا يستند على أساس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى