أخبار العالم

صدمة باسبانيا.. ضباط متقاعدون يوجهون دعوات لتنفيذ انقلاب

الرباط اليوم

قام مجموعة من ضباط الجيش الاسباني المتقاعدين، بتوجيه دعوات من إجل الإنقلاب ضد جميع مؤسسات البلاد، ما أثار صدمة في الأوساط السياسية والإجتماعية الإسبانية، وحركت الملفك فيليبي السادس حيث طالب بالتدخل من أجل وضع حد لمثل هذه التحركات.

وفي تصريح له قال إنيكو أنديوزا، رئيس حزب العمال الإشتراكي الإسباني، الحزب الحاكم في إسبانيا، تعليقا على الأمر، أن تحيط نفسك بالصمت ليس نموذجا جيدا ولا بأفضل طريقة لحل وضع خطير للغاية.

وكانت تعليقات أنديوزا موجهة إلى الملك فيليب السادس الذي تلقى، وفقا لتقارير وسائل الإعلام، رسالة من بعض المحرضين الذين ينشطون في الغالب على الإنترنت حتى الآن، وقد قدمت وزيرة الدفاع مارغريتا روبلز بلاغات إلى الادعاء العام.

وقالت المسؤولة الحكومية إن الدعوات إلى حمل السلاح، التي تم تداولها عبر تطبيق “واتسآب” وأفادت بتداولها قناة “آر تي في اي”، “تدعو إلى القلق، خاصة في ظل وضع سياسي معقد وحالات طوارئ وجائحة وأزمة اقتصادية”.

وقالت وزيرة الدفاع إن أنشطة ما يقرب من 70 ضابطا سابقا في القوات الجوية يمكن أن تكون سببا لتوجيه اتهامات جنائية.

ويقول الضباط في رسالتهم إلى الملك إن الحكومة تتلقى الدعم من أشخاص لهم صلات بالإرهابيين والانفصاليين، مما يشكل تهديدا لوحدة إسبانيا.

وتظهر أجزاء من الرسائل، التي عرضت صورها قناة “آر تي في اي” وغيرها من القنوات، إهانات تستهدف سانشيز والنائب الثاني لرئيس الوزراء بابلو إغليسياس.

ومن شأن هذه الرسالة أن تثير الكثير من الجدل في الجارة الإبيرية، ومن المتوقع أن يتدخل القضاء على الخط، خصوصا أنها دعوة للعصيان والانقلاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى