وطنية

سبتة ومليلية.. رسالة المغرب التي على أصالها إلى إسبانيا

الرباط اليوم
حرص المغرب على إيصال رسالة واضحة إلى إسبانيا، فحواها أن الدينامية الثابتة والإيجابية التي تعرفها العلاقات بين الرباط ومدريد، لن تجعله يتخلَّى في أي مرحلة عن إعلانه أن سبتة ومليلية محتلتان ومجتزأتان من التراب المغربي، وأنه يرفض الاعتراف ب”الأمر الواقع” لصالح إسبانيا.

مناسبة الحديث عن القضية، برزت في نهاية سنة 2020، عندما عادت قضية سبتة ومليلية المحتلتين، إلى واجهة الأحداث، إثر مقابلة تلفزيونية خصها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني لإحدى القنوات العربية، جاء فيها “بأن ملف سبتة ومليلية من النقاط التي من الضروري أن يفتح فيها النقاش بعد قضية الصحراء المغربية “لكن الجمود هو سيد الموقف حاليا”.

واستدعت الحكومة الإسبانية، حينها كريمة بنيعيش بصفة “طارئة”، بعد تصريحات رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ولم تتردد سفيرة المغرب في مدريد، في التأكيد أن موقف المغرب بشأن سبتة ومليلية لم يتغير، وذلك في لقائها بوزيرة الخارجية الإسبانية.

الخبير في الشؤون الدبلوماسية والعلاقات الدولية، سمير بنيس، يرى أن تصريحات العثماني حول سبتة ومليلية لم تكن اعتباطية أو زلة لسان، بل تعكس استياء المغرب من غموض الموقف الاسباني بخصوص سيادته على صحراءه.

وأضاف سمير بنيس، في مقال تحليلي في صحيفة El Español، أنه “يمكن اعتبار تصريحات العثماني رسالة مبطنة للحكومة الاسبانية تعبر عن استياء المغرب من غياب الشجاعة والواقعية السياسية لديها للتعبير بشكل واضح عن موقفها من النزاع الإقليمي، وكذا تنبيهها إلى ضرورة عدم السماح لأي عضو من أعضاءها العبث بالوحدة الترابية للمغربية أو استعمالها لأهداف سياسوية وشعبوية”.

وسبق للخبير في الشؤون الدبلوماسية والعلاقات الدولية، أن تطرق في مقال آخر، لبعض المفاهيم المغلوطة التي لطالما روجت لها وسائل الإعلام الاسبانية والمثقفون الاسبان بخصوص عدم أحقية المغرب في المطالبة باسترجاع هاتين المدينتين المحتلتين، موضحا في المقال البراهين التاريخية وكذا القانونية التي تدحض الادعاءات التي تستعملها كل الجهات الاسبانية للتقليل من قيمة المطالب المغربية.

كما أوضح التقارب والتوازن القائم بين مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، وصخرة جبل طارق التي توجد تحت السيادة البريطانية والتي تطالب بها إسبانيا، ومن بين النقاط التي وضحها هو أن هاتين المدينتين لم تكونان إسبانيتان مثل مدريد أو غرناطة كما يدعي الاسبان، بل أنهما كانتا بمثابة ثغور يتم نفي كل الاسبان غير المرغوب فيهم من مجرمين وقطاع طرق إليهما.

وأضاف الخبير المغربي، “أن المدينتين المحتلتين كانت كذلك مناطق عسكرية وكانت وظيفتها هي مواجهة أي هجوم من المغرب. كما كان على الاسبان استعمال جواز سفرهم للسفر إليهما إبان الحماية الاسبانية على شمال المغرب. كما فكرت إسبانيا لمرات عديدة التخلي عنهما بين القرن السابع عشر والقرن التاسع عشر. وفي الربع الأول من القرن العشرين، فكرت إسبانيا بمقايضة مدينة سبتة مع بريطانيا للحصول على جبل طارق.

وأشار أيضا إلى أن “المدينتان كانتا تحت إدارة الإدارة الإسبانية المكلفة بالمناطق المغربية الخاضعة لنفوذها. ولم يتم تغيير الوضع الإدارة للمدينتين إلا عام 1955، أي حينما كان المغرب على وشك استرجاع استقلاله، حيث أصدر الجنرال فرانكو مرسوما تم فيه، لأول مرة، وصف سبتة ومليلية على أنهما مدينتان خاضعتان للسيادة الكلية لإسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى