اقتصاد

حماة المال العام يطالبون بفتح تحقيق في شأن عملية تهيئة شارع الحسن الثاني

الرباط اليوم

طالب الفرع الجهوي لمراكشء الجنوب، للجمعية المغربية لحماية المال العام بفتح تحقيق معمق في شأن عملية تهيئة شارع الحسن الثاني بأسفي.

وقال الفرع الجهوي في شكاية تقدم بها أمام الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش، “إنه في إطار تتبعه لمظاهر “الفساد والغش ونهب المال العام، تابع ما تم تداوله بالصوت والصورة عبر عدة منابر إعلامية سقوط شاحنة من الحجم الكبير في حفرة عميقة بشارع الحسن الثاني بمدينة أسفي، و هو ما خلف استياأت واسعة في صفوف المواطنات والمواطنين وكل المتتبعين للشأن المحلي بأسفي ،على إثر هذه الكارثة، والذين تساءلوا بنوع من التذمر والاستغراب عن مصير مئات الملايين من الدراهم، حيث رفعوا شعار: فين مشات المليار سنتيم ديال سافييك “.
وتابع الفرع الجهوي في شكايته التي إطلع عليها “الأول”، إن “مشروع تهيئة شارع الحسن الثاني (تعبيد – إنارة – مساحات خضراء) أعطيت انطلاقتها بمناسبة ذكرى 20 غشت و عيد الشباب سنة 2017 ، في إطار شراكة وقعها المجلس البلدي لمدينة أسفي مع مجموعة ” سافييك ” التي تضم عدة شركات”.

مضيفاً، “ورغم الغلاف المالي الهام الذي خصص لهذا المشروع والذي قدر بملياري سنتيم، إلا أن الأشغال ظلت تعرف عدة اختلالات، بظهور حفر عميقة ظاهرة للعيان بين الفينة والأخرى على طول شارع الحسن الثاني حيث تتم معالجتها بحلول ترقيعية، إما بسد الطريق أمام حركة المرور أو كساء الحفر بقشرة من الزفت كما تبين الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي. علما أن شارع الحسن الثاني يعتبر الشريان الرئيسي الذي يربط شمال المدينة بجنوبها وتمر عبره العديد من حافلات المجمع الشريف للفوسفاط وشاحنات معامل التصبير وشاحنات شركة الغاز وقد استعمل في ظروف ملتبسة لمرور الشاحنات المحملة بالفحم الحجري.

وأفاد ذات المصدر في الشكاية:” ونظرا لما يمثله شارع الحسن الثاني من أهمية على مستوى التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالإقليم وعلى مستوى جهة مراكش أسفي ونظرا للاعتمادات المالية المهمة التي رصدت لإنجاز المشروع ” بملياري سنتيم ” حسب بعض المعطيات، فإننا في المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام جهة مراكش الجنوب وانطلاقا من مبادئ جمعيتنا وأهدافها الرامية إلى حماية المال العام ومكافحة الفساد و تخليق الحياة العامة، نعتبر بأن هناك احتمال وجود شبهة غش وتبديد للمال العام في انجاز مشروع تهيئة شارع الحسن الثاني بمدينة أسفي”.

وطالب الفرع الجهوي بالاستماع إلى كل من رئيس المجلس الجماعي لمدينة أسفي، رئيس المجلس الإقليمي لإقليم أسفي، الممثل القانوني للشركة المكلفة بالمشروع، مدير المختبر العمومي للتجارب و الدراسات، مدير مكتب الدراسات الحامل للمشروع، المهندسون المكلفون بالمراقبة والتتبع، والي جهة مراكش أسفي، وعامل إقليم أسفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى