وطنية

حقوقيين يدعون أخنوش لاحترام مظاهرات إحياء ذكرى 20 فبراير

الرباط اليوم: متابعة

دعت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان الحكومة المغربية إلى احترام حرية التظاهر والتعبير خلال إحياء ذكرى حركة 20 فبراير، مطالبة إياها إلى مراجعة الضرائب المفروضة على المحروقات للحد من ارتفاع الأسعار، والعمل على الحد من استغلال الظرفية الحالية للتلاعب بأثمنة بعض المواد الأساسية.

وطالب المجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، في دورته العادية المنعقدة اليوم السبت بالرباط، الحكومة باحترام “التظاهر السلمي، ونحن غداة إحياء ذكرى 20 فبراير، والتي ستعرف تظاهرات ووقفات في العديد من المدن”، مهيبا بالسلطات العمومية حماية الأشكال السلمية للتظاهر والاحتجاج، واحترام حرية التعبير السلمي، كما طالب المتظاهرين والمتظاهرات باحترام التباعد الاجتماعي، والحفاظ على سلمية التظاهر.

ودعت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان السلطات إلى احترام حرية التعبير، وحرية الرأي بخصوص القضايا المطروحة اجتماعيا واقتصاديا، غداة استدعاء عبد الرزاق بوغنبور، الرئيس السابق للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، على إثر تدوينة له عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبخصوص موجة غلاء الأسعار، شدد البلاغ على ضرورة تدخل الحكومة من أجل مراجعة الضرائب المفروضة على المحروقات للحد من تداعيات ارتفاع الأسعار، وحفاظا وحماية للقدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات.

ودعت المنظمة الحكومة المغربية إلى الوقوف بحزم أمام مستغلي الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للتلاعب في رفع أسعار العديد من السلع والخدمات، وذلك حماية لحقوق المستهلك.

ونبه المصدر ذاته إلى ضرورة تقوية التدابير والإجراءات الخاصة بمواجهة آفة الجفاف، وتقنين استعمال المياه في الري والشرب، مشددا على تقوية الاستراتيجية الوطنية بخصوص التدابير الوقائية من التغيرات المناخية وتداعياتها.

واعتبرت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان أن فرض إجبارية جواز التلقيح لولوج المحاكم “مسا خطيرا بالحق في التقاضي المكفول دستوريا وحقوقيا للمواطنين والمواطنات، ومسا بقواعد المحاكمة العادلة”، مطالبة بإيجاد حلول واقعية.

ومن جانب آخر، تقرر خلال الدورة العادية للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان تحديد الفترة بين 27 و29 ماي المقبل لعقد المؤتمر الحادي عشر للمنظمة، كما صودق على مقرر تنظيمي بخصوص انعقاده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى