وطنية

تل أبيب تقر استئناف العلاقات مع الرباط

الرباط اليوم: محمد السبتي

أقرت حكومة بنيامين نتنياهو، بشكل رسمي اليوم الأحد في جلستها الأسبوعية، اتفاق استئناف العلاقات بين المغرب واسرائيل والذي وقع في الرباط في العاشر من دجنبر الماضي، برعاية أمريكية، على أن يعرض لاحقا على الكنيست للتصويت عليه..

وفي سياق متصل قالت الحكومة الاسرائيلية اليوم الأحد إنها فتحت سفارتها في الإمارات العربية المتحدة ، متابعة لاتفاق العام الماضي الذي توسطت فيه الولايات المتحدة ايضا وفق وسائل إعلام عبرية.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن السفارة ستكون في مكتب مؤقت بينما يتم إعداد موقع دائم لها فيما سيكون . إيتان نائيه ،الدبلوماسيالاسرائيلي المخضرم ، رئيس البعثة.

من جانبه قال وزير الخارجية غابي أشكنازي إن افتتاح السفارة الجديدة سيسمح بتوسيع العلاقات الحميمة بالفعل بين إسرائيل والإمارات.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) أن مجلس الوزراء الإماراتي وافق ، اليوم الأحد ، على إنشاء سفارة في تل أبيب بإسرائيل.

ومنذ تطبيع العلاقات رسميًا في سبتمبر ، أقام البلدان بالفعل رحلات جوية مباشرة وتبادلا العديد من الوفود التجارية ، بينما زار آلاف السياح الإسرائيليين الإمارات العربية المتحدة.

وكانت الإمارات العربية المتحدة الأولى من بين أربع دول عربية أقامت أو جددت العلاقات مع إسرائيل بموجب سلسلة من الاتفاقيات التي توسطت فيها إدارة ترامب.

وقالت وزارة الخارجية إن إسرائيل ستفتح قريبا قسم مصالح في المغرب وقنصلية في دبي. وقالت أيضا إن سفارة في البحرين تعمل منذ عدة أسابيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى