سياسة

تحرير المحروقات.. هل تتراجع حكومة “أخنوش” عن القرار ؟

الرباط اليوم: سارة الشملي

قال الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، إن “حب الانتماء لهذا الوطن والحرص على استقراره ، يتطلب إلغاء تحرير أسعار المحروقات ووقف مسلسل حذف الدعم التدريجي على غاز البوطان في أفق التحرير”.

وأكد اليماني، أنه لا يمكن للأجور الحالية ولا لمدخول عامة الشعب والطبقة الوسطى، أن تساير مستوى التضخم والأسعار التي لا تطاق.

وكشف اليماني، أن الأسعار المفروض اعتمادها في النصف الثاني لشهر مارس الجاري بالنسبة للمحروقات هي 11.38 بالنسبة للغازوال و12.77 بالنسبة للبنزين، وذلك باعتماد الحساب على الطريقة التي كانت معتمدة قبل تحرير الأسعار في نهاية 2015 من طرف حكومة بنكيران.

وأضاف اليماني، أن الملاحظ اليوم هو أن الأسعار المعتمدة في محطات الوقود، تفوق الأسعار التي ينبغي اعتماد بـ 1.52 درهم للغازوال و بـ 1.63 للبنزين، مستغربا من التقارب الكبير في الأسعار بين جميع شركات بيع المحروقات.

وأبرز اليماني، أن الهدف من تحرير الأسعار، هو خلق التنافس بين الفاعلين بقصد تكسير الأسعار، حتى يستفيد المستهلك الكبير والصغير، مستدركا: “لكن في حالة المغرب، فالخاسر الوحيد، هو المستهلك من خلال ارتفاع الأسعار وتضاعفها ومن خلال ارتداد هذه الأسعار على أسعار المنتجات والمواد الاستهلاكية، وما نجم عن ذلك في إشعال الأسعار في كل الاتجاهات وتدمير القدرة الشرائية لعموم المواطنين”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى