سياسة

المغرب يشكل أولوية في السياسة الخارجية بالنسبة للإسبان (استطلاع)

الرباط اليوم: سارة الشملي

تشير نتائج المقياس الـ43 للمعهد الملكي إلكانو للدراسات الدولية والاستراتيجية إلى أن الغالبية العظمى من الإسبان ترون في المغرب أولوية في السياسة الخارجية لبلادهم. ويعزى هذا الرأي إلى المصالح المشتركة بين البلدين.

وفي استطلاع أجراه المعهد خلال شهر أبريل، جاء المغرب في المرتبة الأولى كأولوية في السياسة الخارجية للإسبان خارج الاتحاد الأوروبي، وذلك بنسبة 37% من المستجوبين الـ1000 الذين شملهم الاستطلاع والذي أجري بين 14 فبراير و8 مارس في مختلف الجهات الإسبانية.

وحصلت أمريكا اللاتينية على المركز الثاني بنسبة 34%، تليها الولايات المتحدة بنسبة 15%، والصين بنسبة 11%..

ويشار إلى أن “المغرب أولوية لدى جميع الفئات العمرية” التي شاركت في الاستطلاع. وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإسبانية تجدد باستمرار التأكيد على أن المملكة المغربية تظل “الأولوية الأولى” لإسبانيا في السياسة الخارجية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، مؤخرا، أن “جميع رؤساء ووزراء خارجية ديمقراطيتنا حددوا المغرب على أنه الأولوية الأولى للسياسة الخارجية الإسبانية”.

وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية إلى أن عدم العمل من أجل إقامة علاقة جيدة مع المغرب سيكون ضاراً بشكل كبير بالشعب الإسباني.

يُذكر أن المعهد الملكي (إلكانو) هو منتدى لتحليل ومناقشة القضايا الدولية المتعلقة بالعلاقات الخارجية لإسبانيا، ويعتبر مرجعاً مهماً للحكومة الإسبانية في صنع القرارات السياسية الخارجية.

وتأتي أهمية المغرب لدى إسبانيا من خلال عدة عوامل، من بينها وجود علاقات اقتصادية وثقافية قوية بين البلدين، إلى جانب مشاركتهما في العديد من المجالات الاستراتيجية مثل الأمن ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. وقد شكل العلاقات بين البلدين محور اهتمام الحكومة الإسبانية في الفترة الأخيرة، وتعهدت بتعزيز هذه العلاقات في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى