خارج الحدود

المغرب يريد “ضرب استقرارنا” بهذه الطريقة (مسؤول جزائري)

الرباط اليوم: محمد السبتي

اعتبر السفير الجزائري السابق، نور الدين جودي، الثلاثاء، أن الجزائر مهددة ومعرضة للخطر، من خلال حرب الجيل الرابع، عن طريق المؤامرات التي تستهدف الداخل الجزائري، واستعمال التكنولوجيات الحديثة ضدها، حسب قوله.

وأوضح نور الدين جودي، خلال ندوة عقدها بمقر وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية, أن الجزائر محاصرة على طول حدودها من كافة الجهات.

ولم يستسغ نظام الجزائر الخطوات التي أقدمت عليها الرباط في مجالات عديدة، وآخرها مشروع تقنين “القنب الهندي”، حيث زعم المسؤول الجزائري، أن المغرب يسعى لضرب استقرار الجزائر، عن طريق اغراقها بالمخدرات الصلبة، مضيفا “رأينا كيف قامت بتقنين زراعة واستخدام القنب الهندي، لإخفاء حقيقة أن من يبيع الكيف هو المغرب”.

ويسعى المغرب إلى الاستفادة من زراعة القنب الهندي في الاستعمالات الطبية والصناعية، بعد أن صادقت الحكومة، على مشروع تقنين هذه الزراعة.

وجاء في بلاغ للحكومة، أن مشروع القانون الذي تقدم به وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت والذي تمت بلورته انسجاما مع الالتزامات الدولية للمملكة، يروم إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق وتصدير واستيراد القنب الهندي ومنتجاته لنظام الترخيص، وخلق وكالة وطنية يعهد لها بالتنسيق بين كافة القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والشركاء الوطنيين والدوليين من أجل تنمية سلسلة فلاحية وصناعية تعنى بالقنب الهندي مع الحرص على تقوية آليات المراقبة.

كما يقضي مشروع القانون، بفتح مجال للمزارعين للانخراط في التعاونيات الفلاحية، مع إجبارية استلام المحاصيل من طرف شركات التصنيع والتصدير، فضلا عن سن عقوبات لردع المخالفين لمقتضيات هذا القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى