الرباط اليوم

اخيراً.. أمريكا تعين فيشر سفيرا لها في الرباط

الرباط اليوم

وافق الكونغرس الأمريكي على قرار دونالد ترامب تعيين ديفيد فيشر سفيرا للولايات المتحدة في الرباط. ويعتبر فيشر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والمالك الرئيسي لمجموعة “سوبيربان”.

واتخذ قرار تعيين فيشر في الرباط سنة 2017، غير أنه لم يلتحق بعمله في انتظار تأشيرة الكونغرس. وكان فيشر من بين أبرز المرشحين عن الحزب الجمهوري، والذي ساهم في حملة ترامب ودفع ما لا يقل عن 250000 دولار لإنجاح الحملة.

ويعد السفير الجديد الذي عينه ترامب، من بين أبرز المقربين للرئيس الأمريكي. والسفير الجديد في المغرب فيشر هو أيضا من بين النشطاء البارزين في الحزب الجمهوري، وقد كان عضوا في لجنة الحيازة القضائية في ديترويت منذ عام 2012.

وظل المغرب منذ سنة 2017 البلد المغاربي الوحيد الذي لا تتوفر فيه الولايات المتحدة الأمريكية على سفير، حيث ظل القائم أعمال السفارة في الرباط ديفيد غرين يمثل مصالح واشنطن. وتأخرت عملية التعيين بسبب التوتر الحاصل بين البيت الأبيض والكونغرس.

وأفاد مسؤول دبلوماسي أمريكي أن السفير الجديد سيلتحق بمنصبه في الرباط شهر يناير 2020، ليدشن بذلك محطة جديدة في العلاقات المغربية-الأمريكية. “هي علاقات استراتيجية على جميع الأصعدة، فهناك تعاون قوي على عدة مستويات”، يضيف المسؤول ذاته.

وعرف مسلسل المصادقة على تعيين فيشر محطات ارتباك. فقد توصل الكونغرس من البيت الأبيض بملف تعيين دافيد فيشر كسفير لواشنطن بالمغرب خلال شهر يناير 2018، وتمت إحالة الملف على لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ يوم الأربعاء 16 يناير الماضي من أجل دراسة التعيين والمصادقة عليه.

وقبل إعادة التعيين، كان مجلس الشيوخ بالكونغرس الأمريكي قد أعلن فشله خلال السنة الماضية في المصادقة على تعيين دافيد فيشر كسفير لواشنطن بالمغرب، وأعاد الملف إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أجل البث في ما إذا كان يريد إعادة تعيينه أم تعيين شخص آخر كسفير بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى