وطنية

إنهاء الجدل بشأن حلول أول أيام عيد الفطر

الرباط اليوم: متابعة

أكد مركز الفلك الدولي، اليوم الأربعاء، على أن رؤية هلال شهر شوال، غدا الخميس، غير ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي.

ويأتي هذا في بيان أعقب إعلان الجمعية الفلكية السعودية في جدة، الإثنين، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن يوم الجمعة المقبل هو أول أيام شهر شوال.

وقال مركز الفلك الدولي في بيان قام بتوقيعه 25 خبيرا، وتم نشره على موقعه الرسمي، “كافة المعايير تبين أن رؤية الهلال يوم غد الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من العالم العربي”.

 

وأضاف المصدر، أن هذا التوقع لا يعد رأيا لشخص أو جهة، وإنما يعد إجماعا من قبل متخصصين بحثوا في هذه المسألة ونشروا فيها بحوثا علمية محكمة.

وسجل المركز ذاته، أنه استنادا إلى جميع المعايير العلمية المعتبرة للهلال والمنشورة في مجموعة من الدوريات المحكمة، فإنه لا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة في العالم العربي أو الإسلامي، كما أنها غير ممكنة أيضا حتى باستخدام التلسكوب في معظمه.

وتابع المصدر، أنه فيما يتعلق بالدول التي تكتفي بغروب القمر بعد الشمس حسابيا ولا تشترط رؤية الهلال، أو تكتفي بإمكانية الرؤية من أي مكان في العالم يشترك معها بليل، فيصح تماما أن يكون عيد الفطر فيها يوم الجمعة 21 أبريل.

وأورد مركز الفلك الدولي، أنه بخصوص البلدان التي تشترط الرؤية المحلية (الصحيحة) بالعين المجردة فقط، أو الدول الواقعة في آسيا وتقبل الرؤية المحلية بالتلسكوب، فمن المفترض أن يكمل فيه شهر رمضان 30 يوما وأن تكون أول أيام عيد الفطر فيها هو يوم السبت 22 أبريل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى