سياسة

إسبانيا تعلق على نقل قاعدة أمريكية إلى المغرب

الرباط اليوم: الايام24

تعليقا على الخبر الذي نشرته أسبوعية “الأيام” الورقية، في عددها الأخير، بشأن احتمال اتجاه أمريكا إلى نقل قاعدة عسكرية لها من إسبانيا إلى الصحراء المغربية، أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا,،الاثنين، أن القاعدة العسكرية الأمريكية “روتا” الموجودة في مدينة قادس الإسبانية “ليست في خطر”.

وكانت أسبوعية “الأيام”، أوردت أن المغرب قد يكون توصل إلى اتفاق مبدئي مع الولايات المتحدة الأمريكية لنقل القاعدة العسكرية الأمريكية “روتا” الموجودة فوق التراب الإسباني إلى المغرب، وبالضبط إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة، دون أن تحدد مصادر الجريدة المدينة المغربية الصحراوية بالضبط التي ستحتضن هذه القاعدة، إلى أن التخمينات، -حسب الأيام- تشير إلى مدينة طانطان التي عادة ما تحتضن مناورات “الأسد الإفريقي” بين الجيش المغربي والجيش الأمريكي.

وأوضحت أرانشا لايا، في مقابلة لها مع إذاعة “كنال سور” – نقلتها وكالة أوروبا بريس الإسبانية – أنه “لا داعي للخوف” على مستقبل القاعدة الإسبانية، مبرزة أن العلاقات بين الولايات المتحدة وإسبانيا فيما يتعلق بالقاعدة العسكرية “روتا” هي “علاقات وثيقة للغاية وفي وئام كبير”.

وكانت “الأيام” قد أكدت أيضا أن بعض الأوساط لا تستبعد أن يتم الإعلان عن القاعدة العسكرية قريباً على هامش افتتاح القنصلية الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية في مدينة الداخلة بالصحراء المغربية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، لتكون بذلك جزءاً من الدعم الذي تقدمه الإدارة الأمريكية للمغرب لاستكمال وحدته الترابية.

واهتمت صحيفة «لاراثون» الإسبانية من جهتها بالخبر، فأشارت في عدد السبت إلى أن “خارطة الطريق للتعاون في مجال الدفاع 2020-2030 بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية” تهدف إلى تعزيز التعاون الأمني ​​العسكري، وتقوية الصناعة العسكرية في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى