جهات

أزمة جديدة.. يخت الملياردير الروسي أبراموفيتش يحل بنواحي الناظور

الرباط اليوم: متابعة

نشرت صحيفة ” “إلفارو مليلية” تقريرا حول منع السلطات الإسبانية من رسو يخت رجل الأعمال الروسي الملياردير رومان أبراموفيتش في ميناء مليلية المحتلة.

وأكدت الصحيفة أن يخت أبراموفيتش، كان من المنتظر أن يصل ميناء مليلية صبيحة اليوم الأحد على الساعة الثامنة صباحا، كما كان ينوي إرساء سفينته في منطقة التحميل المعدني بالميناء ذاته.

وأبحر يخت إبراموفيتش من الكاريبي وحاول الدخول نحو السواحل المغربية الأطلسية إلا أنه -اليخت- توقف في مدينة برشلونة الاسبانية.

سواحل مونتينغرو

وفي السياق ذاته، كشفت تقارير أن يخت الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، رسا، أمس السبت، قبالة سواحل مونتينغرو

وأبحر اليخت “سولاريس”، الذي يبلغ طوله 140 مترا، باتجاه ميناء بورتو مونتينيغرو على ساحل البحر الأدرياتيكي للدولة التي تقع في البلقان.

وذكرت وسائل إعلام محلية كانت تقوم بمراقبة سير اليخت على مواقع التتبع خلال الأيام الأخيرة، أن “سولاريس” غادر ميناء برشلونة الإسباني في 8 مارس بعد فشله في الوصول للسواحل المغربية.

وكان أبراموفيتش واحدا من سبعة رجال أعمال روس فرضت عليهم الحكومة البريطانية عقوبات على خلفية هجوم بلادهم على أوكرانيا ولقربهم من الرئيس فلاديمير بوتن.

فبالإضافة إلى الجنسية الروسية، يحمل أبراموفيتش الجنسية الليتوانية والإسرائيلية، والبرتغالية، ولكن في الساعات الأخيرة تم اعتقال حاخام الجالية الإسرائيلية في بورتو “دانيال ليتفاك” وهو كيان صادق على أصول القلة الروسية السفاردية.

وتمكن أبراموفيتش من الحصول على الجنسية البرتغالية في أبريل من العام الماضي بفضل قانون الجنسية البرتغالي، الذي يعترف بأحفاد اليهود السفارديم الذين عاشوا في شبه الجزيرة الأيبيرية حتى طردهم في نهاية القرن الخامس عشر.

وفرضت كندا في 11 مارس، جولة جديدة من العقوبات ضد روسيا تشمل إجراءات ضد خمسة من أعضاء “الأوليغارشية” البارزين بمن فيهم رومان أبراموفيتش، بالإضافة إلى 32 منظمة وشركة مرتبطة بوزارة الدفاع الروسية.

وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن العقوبات في وارسو قبل فترة وجيزة من عودته إلى بلاده بعد جولة في أوروبا استمرت خمسة أيام، زار خلالها المملكة المتحدة ولاتفيا وألمانيا وبولندا لمناقشة الحرب الأوكرانية الروسية.

إذ يمتلك أبراموفيتش 28 بالمئة من شركة “إيفراز” للتعدين والصلب ومقرها المملكة المتحدة، والتي تعمل في كندا.

الموافقة على البيع

وفي سياق متصل، كشفت تقارير صحفية أن الحكومة البريطانية منحت الضوء الأخضر لاستئناف بيع نادى تشيلسي، بعد أن قررت تجميد ممتلكات المالك الروسي للنادي رومان أبراموفيتش.

ووفقا لصحيفة “ذا أتلتيك” الإنجليزية، فإن الحكومة البريطانية أعطت الضوء الأخضر لاستئناف بيع نادي تشيلسي، بعد أن عاقبت مالكه أبراموفيتش.

وأضافت الصحيفة أن هناك ثقة متزايدة في أن عملية بيع النادي ستتم خلال شهر، تم تحديد الموعد النهائي لتقديم العطاءات حتى نهاية الأسبوع المقبل، وقد أعطى أبراموفيتش تعليماته لمجموعة رين للمُضي قُدما في عملية البيع.

وأشارت الصحيفة إلى أن مناقشات عقدت بين الحكومة ورين، البنك الأمريكي الذي يتولى بيع تشيلسي، وستستأنف العملية ويعتزم رين التقدم بطلب للحصول على رخصة ثانية، بمجرد أن يكون لديها مشتري مناسب، للسماح بإجراء عملية البيع.

وأكدت الحكومة البريطانية، أن تشيلسي حصل على ترخيص خاص لمواصلة الأنشطة المتعلقة بكرة القدم، لكنه يمنع من عملية بيع النادي.

وستحتاج حكومة المملكة المتحدة، إلى منح إعفاء خاص لبيع تشيلسي، ولا يمكن لأي أموال أن تذهب إلى رومان أبراموفيتش بشكل مباشر أو غير مباشر.

كما أنه لن يُسمح بأي عقود جديدة أو انتقالات لاعبين أو مبيعات في تشيلسي بعد عقوبات رومان أبراموفيتش، ولن تتم عملية بيع المزيد من التذاكر، ويمكن فقط لحاملي التذاكر الموسمية حضور المباريات المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى