سياسة

وزير العدل: لجان مختصة تتكفل بمعالجة ملفات مغاربة العالم

الرباط اليوم

طرح عدد من النواب خلال جلسة أسئلة للحكومة اليوم الاثنين بمجلس النواب، إشكاليات تعترض الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أثناء عودتها إلى أرض الوطن ومعالجة ملفاتها أمـام المحاكم الوطنية.

وقالت النائبة خديدة أروهال عن حزب التقدم والاشتراكية في سؤال لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، أن أفراد الجالية دائما ما يشتكون خلال عودتهم الى ارض الوطن لقضاء العطلة بسبب تكرار نفس الاكراهات و العراقيل أمامها بمحاكم المملكة.

و ذكرت نفس النائبة أن الجالية ما فتئت تعاني من عراقيل في الحصول على الوثائق ، وكذا صعوبات تتعلق بشروط التقاضي و العطلة القضائية والمحاكم المغلقة، مضيفة أن المعضلة الكبرى التي يشتكي منها مغاربة العالم هي صعوبة التواصل داخل إدارات التقاضي.

من جهتها، نائبة ثانية عن الإتحاد الإشتراكي، قالت أن مغاربة العالم يطالبون بملائمة القوانين الوطنية مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، لأنهم يريدون حلا نهائيا لمشكل القاصرين لكي لا تبقى مادة انتخابية للاحزاب العنصرية.

وأضافت النائبة أن الجالية تريد أيضا مراجعة الإتفاقيات الخاصة بالاسرة والطفولة لإيجاد حل للأطفال الذين يجري انتزاعهم من عائلاتهم، علاوة على إشكالية إلغاء الجنسية والذي أصبح عائقا حقيقيا امام مجموعة من كفاءات المهجر.

وزير العدل، وفي جواب له على أسئلة النائبات البرلمانيات، قال بأن المحاكم لا تغلق خلال العطلة القضائية ، مضيفا أن هناك لجان خاصة بمغاربة العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى