الرئيسية

هذا شرط إسرائيل لتزويد المغرب بأحد أكثر الصواريخ فتكا

الرباط اليوم

تتزايد شهية المغرب للحصول على أنظمة الأسلحة الإسرائيلية، حيث يتفاوض حاليا على شراء صاروخ كروز قصير المدى Delilah للطائرات المقاتلة الخاصة به حسب ما أورده موقع “ديفنس أندستري” المتخصص في أخبار الصناعة الدفاعية.

نظام الصواريخ هذا تم تطويره بواسطة شركة Elbit Systems الإسرائيلية، وسيكون الأول من نوعه في ترسانة الجيش المغربي.

ولم يتم التوقيع على الصفقة بعد، حيث ترغب إسرائيل في التأكد من عدم تسريب تكنولوجيا هذه الأنظمة العسكرية إلى دولة أخرى.

وتم تطوير هذا الصاروخ بشكل أساسي ليكون منصة جوية، وعلى مر السنين أصبح واحدا من أنظمة الأسلحة الإسرائيلية الأكثر تقدما واستخداما في الهجمات الجوية ضد أهداف في لبنان وسوريا وفقا لتقارير وسائل الإعلام الأجنبية. يمكن إطلاق هذا الصاروخ، من الطائرات المقاتلة والمروحيات والسفن، بالإضافة إلى المنصات الأرضية. يبلغ مداه 250 كيلومترا ويحمل رأس حربي يزن 30 كيلوغراما.

وفي وقت سابق هذا العام، اختار المغرب نظام الدفاع الجوي رافائيل سبايدر لتلبية احتياجاته من الدفاع الجوي قصير المدى.

يتم استخدام نظام سبايدر حاليا في ثماني دول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة التي تعد أول دولة عربية تحصل على النظام، بالإضافة إلى جمهورية التشيك التي تعد أول دولة في حلف الناتو تقتني المنظومة.

يستخدم نظام سبايدر، المصنع من قبل شركة رافائيل، صواريخ أرض-جو ذات مدى قصير واستجابة سريعة، ويمكنه مواجهة الطائرات والمروحيات والمركبات الجوية بدون طيار والطائرات بدون طيار والذخائر الموجهة بدقة. يوفر النظام الدفاع الجوي للأصول الثابتة وحماية النقاط والمناطق المتحركة في مناطق القتال.

ووفقًا لبيان رسمي من رافائيل، يتوفر النظام بأربعة أنواع مختلفة.

يقدم سبايدر-ER استجابة سريعة بزاوية 360 درجة، وإمكانية قفل الهدف قبل الإطلاق (LOBL) وبعد الإطلاق (LOAL)، ويمتد نطاق الدفاع حتى 40 كيلومترا في نصف القطر.

يوفر سبايدر-MR وسبايدر-LR قدرات اعتراض متوسطة وبعيدة المدى للأهداف، ويتم ذلك من خلال إطلاق عمودي مع نصف قطر دفاعي يبلغ 80 كيلومترا.

وتؤكد رافائيل أن جميع الاصدارات تتيح الإطلاق بزاوية 360 درجة في غضون ثوانٍ من كشف هدف العدو، وتوفر إمكانات في جميع ظروف الطقس وتدعم الإطلاق المتعدد، ومرتبطة بشبكة الاتصالات.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن أنظمة سبايدر تتمتع بقدرات متقدمة لمقاومة التشويش الكهرومغناطيسي المشفر (ECCM) وتستخدم تقنيات المراقبة الكهروضوئية بالإضافة إلى اتصالات بيانات لاسلكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى