الرباط اليوم

من بينها الرباط.. تخصيص 6 مليارات درهم لنظافة المدن

الرباط اليوم

أبانت الحكومة عن رؤية جديدة لمكافحة الآثار السلبية لقطاع النفايات على البيئة و إطار عيش المواطنين، خصوصا ما يتعلق بالعصارة “ليكسيفيا” وانبعاثات الغازات الدفيئة.

وصرحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، خلال جلسة مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، بأن الرؤية الجديدة ترتكز على اعتماد الجمع الانتقائي للنفايات المنزلية للفصل بين المواد العضوية و الاخرى القابلة للتدوير.

و ذكرت الوزيرة، أنه وتنفيذا لهذه الرؤية الجديدة واستعدادا لتنظيم كأس العالم 2030 ، تم اقتراح عدد من المشاريع في المدن الستة التي ستحتضن البطولة و التي ستحتضن مراكز الفرز الانتقائي حتى مراكز الطمر بكلفة تصل الى 6 ملايير درهم خلال السنتين المقبلتين.

 

يشار إلى أنه قبل متم السنة الماضية، أفاد رئيس اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030، فوزي لقجع، أن دفتر التحملات المطلوب من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم، لاستضافة كأس العالم يشترط كأدنى حد 14 ملعبا، و18 ملعبا كأقصى حد.

وحسب المصدر، فإن المدن المعروفة التي ستستقبل فعاليات كأس العالم لسنة 2030، هي أكادير ومراكش والدار البيضاء والرباط وفاس وطنجة.

وكان صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، زف خبر ظفر المغرب بشرف تنظيم مونديال 2030، بشكل مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال.

وأبرز بلاغ للديوان الملكي حينها، أن هذا القرار الذي اتخذته اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم، يرحب ويعترف بالمكانة المتميزة للمغرب في محفل الأمم الكبرى.

واختار مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ملف المغرب – إسبانيا – البرتغال، بالإجماع، باعتباره الترشيح الوحيد لتنظيم كأس العالم 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى