أخبار العالم

مثير.. لن يكون لدينا غذاء كاف لعام 2023

الرباط اليوم

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، على ضمان وصول المنتجات الغذائية والأسمدة الروسية إلى أسواق العالم، لافتا إلى أن عدم وصول المنتجات الروسية يساعد في عدم وجود غذاء كاف في العام المقبل 2023.

وصرح الأمين العام للأمم المتحدة، إثر وصوله اليوم إلى أوديسا: “يجب ضمان وصول المنتجات الغذائية والأسمدة، التي لا تخضع لعقوبات من روسيا الاتحادية، دون أي عوائق إلى الأسواق العالمية”.

ووفق تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة التي نقلتها وكالة “رويترز”، فقد أكد غوتيريش أنه “من دون الأسمدة (الروسية) في عام 2022، قد لا يكون هناك ما يكفي من الغذاء في عام 2023”.

 

ويفعل الجفاف فعلته، لأول مرة منذ عشرات السنين بالعالم والمغرب على غراره، كدولة كائنة بإحدى جنبات المتوسط، حيث شكل شح المياه أزمة فلاحية خانقة، وازت أزمة غلاء الأسعار.

ومثلا وبسبب الوضعية الحرجة التي يتواجد فيها أقدم سد في المغرب، بإقليم برشيد، أقدمت السلطات المختصة على قطع المياه على الضيعات الفلاحية المتواجدة بالمنطقة، ما خلف انزعاجا كبيرا وسط الفلاحين.

ويقع السد الذي أنطلقت أشغال بناءه سنة 1925 على نهر أم الربيع، بسعة لا تتجاوز 1.1 مليون متر مربع، وتبلغ حقينته 1 مليون مربع، تقرر عدم توجيهها لسقي الأراضي الفلاحية بسبب أزمة المياه في الدار البيضاء.

وأثار القرار استنكار عدد من ملاك الضيعات الفلاحية، معتبرين أنهم متبوعين بقروض يجب تسديدها، والتزامات أمام المستوردين الأوروبيين.

ولا يعلم الخبراء إلى أي مدى سيستمر الجفاف في الاجترار على ما تبقى من غذاء عالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى