الرباط اليوم

لجنة من الداخلية تحل بمجلس الرباط

الرباط اليوم: الاول

علم موقع “الأول”، من مصادر مطلعة، أن وزارة الداخلية أوفدت لجنة خاصة إلى مجلس مدينة الرباط، حيث تفاجأ الموظفون والمستشارون الذين كانوا متواجدين بمقر مجلس الجماعة، صباح اليوم الخميس 9 نونبر 2023، بهاذه الزيارة غير المتوقعة.

وأفادت المصادر من داخل المجلس، أنه في الوقت الذي جاءت فيه اللجنة على خلفية الجدل الذي خلفته الاتهامات المتبادلة بين النقابات وعمدة المدينة حول نزاهة امتحان الكفاءة المهنية بالرباط، فإنه من المتوقع أن تبحث اللجنة في عدد من الملفات الشائكة، على رأسها “البلوكاج” الذي تسببت فيه أسماء اغلالو رئيسة المجلس الجماعي.

يذكر أن أسماء اغلالو أثارت الجدل عندما قررت استبعاد حضور مديري المصالح الإدارية للمقاطعات الخمس بالعاصمة في لجنة الإشراف على امتحان الكفاءة المهنية، عشية تنظيمه، وهو ما أثار شكوك ومخاوف من التحكم بنتائجه.

وأثار هذا القرار، غضب الإطارات النقابية، حيث طالب المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، بضمان شفافية امتحانات الكفاءة المهنية بالجماعة، الذي قال في بلاغ له، أنه توصل بمعطيات “موثوقة وغير مفهومة حول إقصاء مدراء المصالح بمقاطعات الرباط من المشاركة في لجنة امتحانات الكفاءة المهنية في آخر لحظة بعدما تم استدعائهم سابقا”.

كما أشار المكتب إلى “عدم ترأس المدير العام للمصالح بجماعة الرباط للجنة كما جرى العرف بذلك منذ سنوات”، محذرا مما أسماه “محاولة إفراغ محطة امتحانات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط من محتواها التنافسي، وجعلها محطة صورية”.

كما اعتبر المكتب الجهوي أن “عدم إشراك مدراء مصالح المقاطعات وممثلي النقابات تصب في خانة تزكية المخاوف التي عبر عنها عدد كبير من الموظفين المعنيين بالامتحان”، معتبرا إياها “من المؤشرات المقلقة الدالة على التوجه القبلي”.

من جهته اعتبر التنسيق النقابي الخماسي المحلي لجماعة الرباط، في رسالة وجهها إلى والي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد يعقوبي، أن استعباد مديري المصالح بالمقاطعات من حضور امتحان الكفاءة المهنية “تطور خطير يمس في العمق كل ما يتعلق بحقوق ومكتسبات الشغيلة الجماعية لمدينة الرباط”.

ويأتي ملف تدبير امتحان الكفاءة المهنية وما رافقه من جدل، لينضاف إلى ملفات أخرى، كملف تدبير شركة “الرباط باركينغ”، وعقد التدبير المفوض في النظافة الجديد الذي تم التوقيع عليه السنة الماضية، وعدد من “الأخطاء” التي راكمتها العمدة، التي تسببت في “بلوكاج” تسبب في مقاطعة أغلب مستشاري المجلس لدورة أكتوبر التي انعقدت الخميس 5 أكتوبر، وأعيد عقدها بعد أسبوع من ذلك التاريخ، التي غاب عنها كل المستشارين، ليتم التصويت ضد مقترح ميزانية المجلس، في الجلسة الثالثة، والذي اعتبر سابقة في تاريخ عاصمة الرباط.

وسبق أن أكدت مصادر “الأول” أن سلطات الرقابة بالرباط، ممثلة في الوالي محمد اليعقوبي، غير راضية على تدبير التحالف القائم بالرباط للعاصمة، خصوصا و أن أخطاء العمدة تراكمت ولم تتوقف عنها رغم التنبيهات التي توصلت بها.

وأبرزت المصادر ذاتها، أنه يمكن اللجوء إلى إشهار ورقة الملفات التي تشوبها شبهات الفساد في حق اغلالو وزوجها وإحالتها على القضاء للبث فيها، في حالة تعنتت عن تقديم استقالتها، وأغرقت العاصمة في حالة “البلوكاج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى